الرئيسية / برلمان / العضو أحمد مطيع يسأل عن ضوابط التعيين في المكاتب الصحية الخارجية

العضو أحمد مطيع يسأل عن ضوابط التعيين في المكاتب الصحية الخارجية

تقدم العضو أحمد مطيع العازمي بحزمة اسئلة الى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي عن المكاتب الصحية الخارحية ، جاء فيها:
تتبنى الدول المتقدمة الرؤى الهادفة والأفكار الاستراتيجية المتميزة للرقي بجهاز الدولة الإداري، ورفع كفاءة موظفيه، وتوفير بيئة ملائمة للإنتاج والتطوير والإبداع والإصلاح، مما يحدو بها للسعي جاهدة في سبيل تحقيق أهدافها نحو اختيار كوادره على أسس علمية صحيحة، وحسبما توصلت إليه الدراسات الحديثة والمتطورة في مجالات الإداراة المختلفة، واختيار الأنسب لتولي المناصب الإدارية والإشرافية الحساسة، وخاصة تلك المناصب التي يكون صميم عملها الاحتكاك المباشر مع المواطنين، وخدمتهم في أصعب لحظات حياته؛ أولئك الذين تصيبهم الأمراض المزمنة والفتاكة، فيصبحون في أمَسِّ حاجة للتعامل الراقي، ومراعاة ظروفهم المرضية، والإسراع في تلبية احتياجاتهم، وتيسير إجراءات التواصل معهم بكل وسيلة ممكنة، الأمر الذي يجعل على عاتق الجهة الحكومية وضع ضوابط ومعايير وأسس علمية وأكاديمية ومهنية وشخصية وخبراتية يجب توافرها، لتتلافى الأخطاء السابقة، وتجاوز العثرات التي أثرت سلبا على النظم الإدارية بأنواعها المختلفة.
ونظرا للشكاوى المتكررة من عدد كبير من المواطنين ضد تعامل بعض المكاتب الصحية الكويتية في الخارج، وتعنتها في الإجراءات، وتلكؤها في الرد على المخاطبات المتعلقة بالمواعيد، وتهاونها بشأن الأخطاء الطبية وحالات الوفاة التي من أخص أسبابها اختيار مستشفيات دون الكفاءة المطلوبة، وعدم الدقة في اختيار الكوادر الطبية المتميزة، إلى جانب قضايا الإهمال الجسيم في متابعة الرعاية الصحية لمواطني الكويت بالخارج، مما يؤكد المسؤولية الكبيرة التي تقع على كاهل وزارة الصحة والعبء الأكبر في انتقاء الكوادر القيادية، واختيار الكفاءات الإدارية، ومحاسبة كل من تسول له نفسه التطاول أو التجاوز أو الاستغلال السلطة الموكلة إليه بطرق غير قانونية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
-1هل هناك ضوابط ومعايير وأسس وشروط يجب توافرها للتعيين بوظيفة رئيس مكتب صحي خارج الكويت؟ في حال الجواب بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من تلك الضوابط والشروط، والآلية المتبعة في ذلك.
-2 أسماء رؤساء المكاتب الصحية بلندن وألمانيا، وسيرهم الذاتية، على أن تكون مشفوعة بالمستندات ذات الصلة متضمنة نسخ من شهاداتهم العلمية، وخبراتهم المهنية، والدورات التدريبية والإنتاج العلمي، والتدرج الوظيفي ومدة شغل كل منهم لوظيفة أو منصب منذ تعيينه وحتى تاريخه، وسنوات خبراته في نفس مجال العمل الذي تم تعيينه فيه.
-3 تاريخ تعيين رؤساء المكاتب الصحية بلندن وألمانيا، وسنوات خدمتهم في الوزارة، وعلى أي أساس قانوني أو إداري تم اختيار كل منهم؟ وما المزايا التي رشحتهم لتولي ذلك المنصب من بين المتقدمين وقتها؟ يرجى تزويد بأسماء المرشحين أو المتقدمين وقتها لتلك الوظائف ونسخ من سيرهم الذاتية؟
-4 الإنجازات والدراسات والاقتراحات والبحوث التي تقدم بها رؤساء المكاتب الصحية في لندن وألمانيا للوزارة سواء الأكاديمية، أو التي تصب في صالح العمل، مع تزويدي بنسخة من كافة الدراسات والإنجازات والبحوث المشار إليها.
-5 المهمات الرسمية وغير الرسمية التي تم تكليف رؤساء المكاتب الصحية بلندن وألمانيا بها منذ توليهم المنصب وحتى تاريخه؟ وكشف تفصيلي عن اللجان والمؤتمرات التي شاركوا فيها داخل الوزارة وخارجها؟
-6 المكافآت التي يتقاضاها رؤساء المكاتب الصحية في لندن وألمانيا نظير المهام الرسمية وغير الرسمية، وكذلك المكافآت التي يتقاضاها كل منهم جراء مشاركته في اللجان والمؤتمرات الداخلية والخارجية.
-7 النزاعات القضائية والشكاوى الداخلية والخارجية ضد رؤساء المكاتب الصحية في لندن وألمانيا، سواء بينهم وبين المواطنين أو بينهم وبين الجهات الحكومية وغير الحكومية التي لها علاقة من قريب أو بعيد في التعامل معهم، وإلى أي مدى وصلت تلك النزاعات، يرجى تزويدي بنسخة من الأحكام الصادرة له او عليه، وكذلك قرارات الشؤون القانونية بالوزارة؟
-8 التجاوزات المالية والإدارية التي رصدتها وزارة الصحة في المكاتب الصحية بلندن وألمانيا منذ تولي الرؤساء الحاليين إدارة المكاتب وحتى تاريخه، وهل تم تحويل أي من تلك التجاوزات إلى النيابة العامة؟ يرجى تزويدي بنسخة من المستندات ذات الصلة وجدول مفصل لتلك التجاوزات وتاريخها؟
-9 الاجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال التجاوزات المالية والإدارية التي رصدتها بالمكاتب الصحية في لندن وألمانيا، وهل تم تشكيل لجان تحقيق؟ وهل اتخذت الوزارة إجراءات تحديد المسؤولية والمتسبب عن تلك التجاوزات؟ وهل تم إصدار جزاءات أو عقوبات حيال ذلك؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات ذات الصلة.
-10 الأخطاء الطبية التي نتج عنها الوفاة أو تدهور الحالات الصحية للمرضى أو عاهات أو غيرها، ورصدتها المكاتب الصحية في لندن وألمانيا، وما الإجراءات التي قامت بها تلك المكاتب حيال الأطباء أو المستشفيات المتسببة في تلك الأخطاء الطبية المرصودة؟ وهل هناك شكاوى من المواطنين ضد المكاتب الصحية في لندن وألمانيا بهذا الخصوص؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*