الرئيسية / محليات / “بدء العمل بقانون الجنسیة الكویتیة.. حدث في مثل هذا اليوم

“بدء العمل بقانون الجنسیة الكویتیة.. حدث في مثل هذا اليوم

1914 – حاكم الكویت السابع الشیخ مبارك الصباح (مبارك الكبیر) یقرر رفع علم خاص بھ وھو علم أحمر وفي وسطھ كلمة كویت اختار من العلم ثلاثة أشكال مثلثا للإمارة ومربعا للدوائر الحكومیة ومستطیلا للسفن اضیف لھذا العلم بعض التعدیلات الطفیفة لكنھ استمر حتى شھر نوفمبر 1961.
1933 – تأسیس أول شركة للكھرباء في الكویت باسم شركة كھرباء الكویت واستمرت في العمل حتى عام 1951.
1959 – بدء العمل بالمرسوم الأمیري رقم 15 لسنة 1959 الذي أصدره أمیر الكویت الشیخ عبدالله السالم الصباح والخاص بقانون الجنسیة الكویتیة والذي نصت مادتھ الأولى على أن الكویتیین أساسھم المتوطنون في الكویت قبل عام 1920 وكانوا محافظین على اقامتھم العادیة فیھا إلى یوم نشر ھذا القانون وتم اختیار عام 1920 لأنھ العام الذي تم فیھ بناء سور الكویت الذي اشترك في بنائھ جمیع أبناء الكویت.
1959 – الجریدة الرسمیة (الكویت الیوم) تصدر أول ملحق لھا وتضمن قانون الجنسیة وجوازات السفر وإقامة الأجانب.
1966 – أمیر الكویت الشیخ صباح السالم الصباح یصدر مرسوما بالقانون في شأن تحدید الدوائر الانتخابیة لعضویة مجلس الأمة قسم البلاد إلى 10 دوائر تنتخب كل دائرة خمسة أعضاء مع إجراء تعدیلات غیر جوھریة على بعض الدوائر.
1997 – رؤساء أندیة الكویت والعربي والسالمیة وكاظمة یوقعون میثاق تعاون ریاضي مشترك یھدف إلى تحقیق التعاون والتنسیق في مختلف الأنشطة وتوطید الأخوة والتعاون بین الأندیة الأربعة في إطار النظام الأساسي النموذجي للأندیة الریاضیة.
2006 – منتخب الكویت الوطني لكرة الید یحقق إنجازا كبیرا وغیر مسبوق منذ عام 1951 موعد انطلاق أول دورة للألعاب الاسیویة التي أقیمت في الھند بحصولھ على المیدالیة الذھبیة لھذه البطولة في نسختھا ال 15 بعد فوزه على قطر (27 / 24 (في المباراة النھائیة التي أقیمت في العاصمة القطریة الدوحة.
2009 – أمیر الكویت الشیخ صباح الأحمد الصباح یفتتح بقصر بیان أعمال الدورة الثلاثین للمجلس الأعلى لمؤتمر القمة لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة بحضور أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس أو من یمثلھم وتم على ھامش القمة التدشین الرسمي لمشروع الربط الكھربائي لدول مجلس التعاون الخلیجي.
2010 – أمیر الكویت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح یصدر مرسوما بشأن ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة للمنشآت الصناعیة بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة من الضرائب الجمركیة.
2010 – متسابق الدراجات المائیة یوسف العبدالرزاق ینتزع المركز الاول والمیدالیة الذھبیة فیما حقق زمیلھ عبدالله الفاضل المركز الثاني والمیدالیة الفضیة في مسابقة الدراجات المائیة فئة (800 سي سي) ضمن منافسات البطولة الاسیویة الشاطئیة الثانیة التي اقیمت في العاصمة العمانیة مسقط.
2012 – استشاري أمراض العیون الدكتور خالد السبتي یجري خمس عملیات جراحیة لإزالة الماء الأبیض بتقنیة تستخدم لأول مرة في الكویت تتمیز بالدقة والأمان والسرعة.
الوفیات: 1965 – وفاة عبدالله عبداللطیف العثمان أحد رجالات الكویت ممن عملوا في مجال تجارة اللؤلؤ كما عمل في مجال التدریس في مدرسة العثمان وعمل مدیرا لبلدیة الكویت في الفترة من عام 1943 إلى 1945 وھو یعد من أبرز المحسنین في الكویت وتوفى عن عمر ناھز 68 عاما.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*