جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / «كان»: «البروستاتا».. أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الرجال

«كان»: «البروستاتا».. أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين الرجال

قال نائب رئيس الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الكويتية الدكتور خالد الصالح اليوم إن مرض سرطان البروستاتا يعد الأكثر انتشارا بين المواطنين الرجال بحسب آخر الاحصائيات المسجلة.
وأضاف الصالح في تصريح صحفي بمناسبة انطلاق حملة التوعية بمرض سرطان البروستاتا (التوعية..وقاية) إن نسبة الإصابة بهذا المرض تبلغ 8ر17 لكل 100 ألف شخص من المواطنين بينما تبلغ 3ر14 لكل 100 ألف شخص من غير المواطنين.
وأوضح أن عدد الإصابات بسرطان البروستاتا تبلغ 55 حالة سنويا بين المواطنين مقابل 52 حالة بين غير المواطنين.
وأفاد بأن الحملة التي تستمر على مدار الشهر تستهدف التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا وذلك لاحتلاله وبناء على تقرير سجل السرطان في الكويت مراكز متقدمة ما يستدعي زيادة حملات التوعية لخفض معدلاته.
وذكر أن هذه الحملة تستهدف الرجال فوق سن ال50 لحثهم على تبني السياسة الصحية المناسبة عن طريق تحليل دلالات الورم لسرطان البروستاتا عن طريق فحص الدم ال(بي اس ايه) والذي يمكن في حال ارتفاعه أن ينذر بوجود هذا الورم وفي حال اكتشافه مبكرا يصبح العلاج مضمونا وترتفع نسبة الشفاء منه.
من جانبه قال عضو مجلس إدارة (كان) الدكتور رشيد الحمد في تصريح مماثل إن الحملة تحرص على تنظيم أنشطة متعددة تقدم من خلالها المعلومات الصحيحة من قبل المختصين.
   وأضاف الحمد أن حملة (التوعية.. وقاية) تسعى لتزويد الشريحة المستهدفة بالمعلومات الصحيحة حول المرض من خلال محاضرات سيتم تنظيمها في المؤسسات الحكومية والخاصة والديوانيات على مستوى محافظات البلاد يقدمها نخبة من الاستشاريين المتخصصين.
وأوضح أن الحملة ستتواجد في المجمعات التجارية لتوزيع الكتيبات والبروشورات التوعوية التي تتضمن شرحا مبسطا حول طرق الوقاية والكشف المبكر عن المرض.
وانطلقت (كان) في عام 2006 وتسعى لنشر التوعية بهذا المرض وأنواعه المختلفة والحث على الكشف المبكر عنه بغية المساهمة في رفع نسب الشفاء منه.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*