الرئيسية / اقتصاد / #بنك_انجلترا المركزي يثبت الفائدة عند 0.75 %

#بنك_انجلترا المركزي يثبت الفائدة عند 0.75 %

أعلن بنك انجلترا المركزي اليوم الخميس الابقاء على معدل الفائدة عند نسبة 75ر0 بالمئة ملمحا الى احتمال رفعه بوتيرة اسرع اذا نجحت الحكومة في تحقيق انسحاب سلس من الاتحاد الاوروبي قبل نهاية مارس المقبل.
وذكر البنك المركزي أن اعضاء لجنة السياسة النقدية التسعة صوتوا بالإجماع على تثبيت معدل الفائدة الذي تم رفعه من نسبة 5ر0 بالمئة في أغسطس الماضي.
وقال محافظ البنك المركزي مارك كارني في تصريح صحفي ان “نفقات البريطانيين لا تزال تلعب دورا كبيرا في تعزيز صلابة الاقتصاد المحلي بالرغم من حالة الشك المرتبطة بقضية الخروج من الاتحاد الاوروبي”.
لكنه اشار في المقابل الى تراجع قيمة الاستثمارات مضيفا ان “الشركات البريطانية والأجنبية فضلت التريث في اعلان استثمارات جديدة حتى وضوح الرؤية بعد نهاية المفاوضات بين لندن وبروكسل”.
وشدد من جهة اخرى على ان البنك المركزي وضع اجراءات نقدية ستكون كفيلة بمساعدة الاقتصاد على امتصاص اي صدمات يمكن ان تنجم عن خروج البلاد دون اتفاق نهائي.
واعرب كارني بالمقابل عن اعتقاده بأن تنتهي المفاوضات بتوقيع اتفاق نهائي واعتماد الجانبين فترة انتقالية ستهيئ الشركات البريطانية والاوروبية لمرحلة ما بعد الخروج النهائي المقرر بنهاية ديسمبر 2020.
يذكر ان البنك المركزي قرر في اغسطس الماضي رفع معدل الفائدة من 5ر0 الى 75ر0 بالمئة والذي كان قد خفض في اغسطس 2016 من 5ر0 الى 25ر0 بالمئة بهدف التعامل مع تأثيرات استفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وفي نوفمبر من العام الماضي تقرر رفع المعدل من 25ر0 الى 5ر0 بالمئة علما ان معدل الفائدة خفض عام 2009 ولأول مرة من واحد الى 5ر0 بالمئة للتعامل مع تداعيات الازمة المالية العالمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*