الرئيسية / اقتصاد / «البورصة» تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام.. 5.6 نقطة

«البورصة» تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع المؤشر العام.. 5.6 نقطة

أنهت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم على ارتفاع المؤشر العام 6ر5 نقطة ليبلغ مستوى 5ر5039 نقطة بنسبة 11ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 17ر73 مليون سهم تمت من خلال 3340 صفقة نقدية بقيمة 9ر18 مليون دينار كويتي (نحو 37ر62 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 7ر19 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر4696 نقطة وبنسبة انخفاض 42ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر28 مليون سهم تمت عبر 1475 صفقة نقدية بقيمة 4ر2 مليون دينار (نحو 9ر7 مليون دولار).
وارتفع مؤشر السوق الأول 4ر19 نقطة ليصل إلى مستوى 3ر5228 نقطة وبنسبة ارتفاع 37ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 18ر44 مليون سهم تمت عبر 1865 صفقة بقيمة 5ر16 مليون دينار (نحو 45ر54 مليون دولار).
وكانت شركات (العقارية) و(أولى تكافل) و(سنرجي) و(دانة) و(آسيا) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (خليج ب) و(بيتك) و(أهلي متحد) و(برقان) و(ابيار) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (المصالح ع) و(م سلطان) و(وربة ت) و(ايفا ف) و(أسمنت خ).
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (الصالحية العقارية) وشركة تابعة لها بنسبة 7ر99 في المئة بشأن توقيعهما عقد تسهيلات ائتمانية مع بنك اسلامي محلي لزيادة حد المرابحة القائم بقيمة 15 مليون دينار (نحو 5ر49 مليون دولار).
وشهدت الجلسة إفصاحا من شركة (أسمنت الكويت) بشأن  تأجيل قضيتين علاوة على إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة إدارة التنفيذ بوزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*