جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / «#المعلومات_المدنية» تطلق مشروع التصوير عالي الدقة @Paci_kw

«#المعلومات_المدنية» تطلق مشروع التصوير عالي الدقة @Paci_kw

بدأت الهيئة العامة للمعلومات المدنية العمل بمشروع المسح عالي الدقة وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال، حيث يهدف هذا المشروع لعمل خريطة عالية الدقة HD Map لكافة مناطق دولة الكويت باستخدام تقنيات الليزر  (Lidar) والتصوير بكاميرات متخصصة ذات دقة عالية. حيث سوف يتم تحديث قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية وإنشاء خريطة عالية الدقة للدولة مما يسهم بتوفير البيانات لتطبيقات الهيئة المختلفة مثل برنامج كويت فايندر وإتاحتها في نفس الوقت للجهات الحكومية المختلفة والتي تحتاجها في أعمالها المختلفة.
وذكر مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي بان هذا المشروع يعتبر من المشاريع الرائدة على مستوى العالم خصوصا أن من يقوم به هو جهة حكومية وبكوادر وطنية وليس شركة خاصة، كما أن مثل هذه المشاريع تستهدف  في العادة تنفيذها على مدينة أو جزء منها بينما يهدف هذا المشروع لتغطية كامل اجزاء الدولة.
وأشار العسعوسي أن الهيئة قد قامت باستثمار الخبرات التي استفادت منها خلال قيامها بمشروع التصوير المحيطي   (StreetView)  في التخطيط لتنفيذ هذا المشروع حيث تم اختيار أفضل البرامج والتقنيات لتنفيذه بأيادي و خبرات كويتية تحت إشراف وتوجيه خبرات متخصصة وذلك لترسيخ ونقل المعرفة والخبرات لهذا الكادر الوطني،حيث ذكر أن فريق العمل على هذا المشروع يضم فريق من عشرة أشخاص موزعين ما بين العمل على تشغيل الأجهزة وجمع البيانات ومعالجتها.
وأضاف العسعوسي أن نوع ودقة البيانات التي سوف ينتجها المشروع تعد ذات أهمية كبيرة ويمكن استخدامها في كثير من المجالات التي تخدم جهات الدولة المختلفة، حيث تعمل تلك التقنية على مسح الواقع وتحويله إلى صورة رقمية عالية الدقة وبالشكل الذي يسمح للمختصين باستخدامها في مجالاتهم المختلفة .
 واستعرض العسعوسي آلية عمل تقنية المشروع من خلال البيانات التي تم جمعها وعرض إمكانيات استخدامها في اخذ القياسات بشكل مباشر وعرض البيانات بشكل ثلاثي الإبعاد. وقد ذكر العسعوسي ان الهيئة قد قامت بتجهيز مركبة خاصة بالهيئة مجهزة بأحدث أجهزة المسح باستخدام تقنية (Lidar) والتي تستخدم أجهزة الليزر عالية الدقة. حيث ذكر ان الجهاز يعد أول جهاز من نوعه في دولة الكويت لتصبح الكويت اةل دولة تقوم بتشغيله.
 وذكر العسعوسي ان من اهم مخرجات هذا المشروع القيام بإنشاء قاعدة بيانات حديثة وعالية الدقة للمباني في دولة الكويت بالاضافة الى إمكانية استخلاص البيانات الخاصة بالشوارع والأرصفة والأشجار والإشارات المرورية و اللوحات الاعلانية و غيرها من معالم الطريق لاكثر من 95 نوع يقوم النظام بالتعرف عليها بشكل تلقائي و بدقة تصل الى 5 ملم. كما أشار العسعوسي ان الهيئة سوف تعمل على اتاحة البيانات عند جهوزيتها لجهات الدولة التي تحتاجها بالصورة التي تناسبها.
كما أكد العسعوسي على أهمية تحديث هذه البيانات بشكل دوري، حيث قال ان الهيئة قد قامت بشراء التجهيزات والبرامج الخاصة بجمع ومعالجة هذه البيانات وسوف تقوم بعملية المسح بشكل دوري من خلال كادر الهيئة، وان هذا المشروع هو بداية لسلسلة من المشاريع التي تهدف إلى خلق بيانات عالية الدقة والتي تحتاجها الدولة في ضوء جهودها لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا وتحقيق رؤية الكويت 2035.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للمعلومات المدنية حصلت على جائزة الابتكار في استخدام نظم المعلومات الجغرافية (Innovation in GIS Award) وتم تقليدها الجائزة خلال قمة قياديي نظم المعلومات الجغرافية و التي عقدت في الولايات المتحدة  الأمريكية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*