الرئيسية / عربي وعالمي / هانت: التوصل لاتفاق حول «#البريكست» أساسي لأمن #أوروبا

هانت: التوصل لاتفاق حول «#البريكست» أساسي لأمن #أوروبا

أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم أن التوصل لاتفاق ينظم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، أمر “أساسيّ”، للحفاظ على الأمن في أوروبا.
وقال هانت في بيان، إن إبرام اتفاق “أمر أساسي لأمننا لأن علاقاتنا الاقتصادية تقع في صميم جميع شراكاتنا، بما في ذلك التحالفات، الحيوية، للأمن الذي ننعم به مع أصدقائنا في أوروبا”.
ويشارك هانت اليوم الإثنين، في لوكسمبورغ، في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، ومن المقرّر أن يؤكد الوزير البريطاني في الاجتماع ضرورة الحفاظ على “التعاون الوثيق” بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، بما يؤمّن حماية الطرفين من “التهديدات العالمية الجديدة مثل الهجرة، أو الهجمات الإلكترونية”، بحسب ما أعلن مكتبه.
ويأتي بيان هانت في الوقت الذي تواجه فيه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معركةً على جبهتين هذا الأسبوع، إذ تقاتل لإقناع وزرائها وكذلك أيضاً إقناع بروكسل بخطتها حول بريكست، في وقت دخلت فيه المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي منعطفاً خطيراً.
ويتعين على ماي أولاً استيعاب تمرد حكومي ضدها، ثم محاولة التغلب على أزمة مفاوضات الطلاق في قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، رغم أن إحرازها اختراقاً ما زال يبدو بعيد المنال.
وبدأ الوقت ينفد في محادثات الطلاق بين بروكسل ولندن، وربما تكون قمة قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع حاسمة في التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.
ومع اقتراب خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي في نهاية مارس (آذار) المقبل، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يوم الجمعة الماضي، الحاجة إلى “تقدم جوهري” في مفاوضات بريكست، خاصةً في مسألة الحدود الإيرلندية.
ووصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك القمة التي تبدأ الأربعاء، بأنها “لحظة الحقيقة” لخروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*