الرئيسية / اقتصاد / «الوطني»: 272.4 مليون دينار أرباح صافية في تسعة أشهر .. بنمو نسبته 14.3% @NBKPage

«الوطني»: 272.4 مليون دينار أرباح صافية في تسعة أشهر .. بنمو نسبته 14.3% @NBKPage

اعلنت مجموعة بنك الكويت الوطني تحقيقها 4ر272 مليون دينار كويتي (نحو 7ر898 مليون دولار امريكي) ارباحا صافية في الأشهر التسعة الأولى من 2018 مقارنة ب 4ر238 مليون دينار (4ر786 مليون دولار) في ذات الفترة من 2017 بنمو نسبته 3ر14 في المئة.
وقالت المجموعة في بيان صحفي اليوم الاربعاء ان ارباح الربع الثالث من هذا العام بلغت 5ر86 مليون دينار (نحو 5ر285 مليون دولار) مقابل 7ر73 مليون دينار (نحو 1ر243 مليون دولار) في الفترة المماثلة من عام 2017 بنمو نسبته 5ر17 في المئة على أساس سنوي.
واضافت ان الموجودات الاجمالية نمت في نهاية سبتمبر الماضي بنسبة 7ر5 في المئة على أساس سنوي  لتبلغ 1ر27 مليار دينار (نحو 5ر89 مليار دولار) فيما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 2ر5 في المئة لتبلغ 1ر3 مليار دينار (نحو 2ر10 مليار دولار).
وذكرت ان القروض والتسليفات الاجمالية بلغت 4ر15 مليار دينار (نحو 8ر50 مليار دولار) بنهاية سبتمبر الماضي مرتفعة بنسبة 5ر6 في المئة عن مستويات العام الماضي في حين نمت ودائع العملاء بنسبة 4ر5 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 1ر14 مليار دينار (نحو 4ر46 مليار دولار).
واشارت  الى ان معايير جودة الأصول ظلت قوية اذ بلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك 37ر1 في المئة في نهاية سبتمبر الماضي في حين بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 237 في المئة وبلغ معدل كفاية رأس المال 2ر17 في المئة بنهاية سبتمبر الماضي.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ناصر الساير قوله ان قوة النتائج المالية للبنك الوطني “تتزايد على مدار كل فترة مالية مقارنة بالفترة السابقة بما يعكس صلابة الأسس الراسخة لعمليات المجموعة وقدرتها الهائلة على توليد الايرادات من الأنشطة الرئيسية للبنك”.
واضاف الساير ان صافي الإيرادات التشغيلية للمجموعة ارتفع بنسبة 5ر8 في المئة على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي ليبلغ 8ر661 مليون دينار (نحو 2ر2 مليار دولار) بدافع من النمو المطرد لانشطة الاقراض وتحسن الهوامش على خلفية تحركات أسعار الفائدة و”النمو القوي  لإيرادات الرسوم”.
واكد ان “الأنشطة الاقتصادية في الكويت مازالت في تحسن مستمر اذ نشهد اتجاهات إيجابية فيما يتعلق بتنفيذ خطة التنمية الحكومية من حيث معدلات نمو الانفاق الرأسمالي وتزايد وتيرة انجاز المشاريع خلال السنوات الأخيرة بما يشير إلى ترسيخ اتجاهات النمو المستدام مستقبليا”.
وقال “تتوافر في السوق الكويتي فرصا واعدة على خلفية تحسن بيئة الأعمال التي قامت بدورها بتمهيد الطريق أمام القطاع الخاص للقيام بدور رئيسي لما يتميز به من الإمكانيات والقدرات المميزة والمنتجات الفريدة وميزانيته الهائلة وانفراده باعلى التصنيفات الائتمانية”.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للمجموعة عصام الصقر قوله ان استراتيجية التنوع التي تتبناها المجموعة تعد من العوامل الرئيسية المساهمة في قوة واستمرارية الاداء المالي المميز.
وذكر الصقر ان ارباح المجموعة اعتمدت في التسعة أشهر الأولى بصفة رئيسية على الأنشطة المصرفية الأساسية ونمو أحجام الأعمال عبر كافة المناطق الجغرافية للبنك.
واضاف ان التوسع الجغرافي للبنك ساهم في تطبيق استراتيجية التنويع ودخولها حيز التطبيق خارج الكويت حيث استحوذت أرباح العمليات الدولية على 30 في المئة من إجمالي أرباح المجموعة في التسعة أشهر الأولى من هذا العام.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*