الرئيسية / اقتصاد / «البورصة» تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 7.76 نقطة

«البورصة» تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 7.76 نقطة

أنهت بورصة الكويت جلسة اليوم على ارتفاع المؤشر العام 76ر7 نقطة ليبلغ مستوى 5226 نقطة وبنسبة ارتفاع 15ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 7ر87 مليون سهم تمت من خلال 4345 صفقة نقدية بقيمة 1ر22 مليون دينار كويتي (نحو 73 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 6ر20 نقطة ليصل إلى مستوى 4949 نقطة وبنسبة انخفاض 42ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر42 مليون سهم تمت عبر 2298 صفقة نقدية بقيمة 25ر5 مليون دينار (نحو 3ر17 مليون دولار).
وارتفع مؤشر السوق الأول 3ر23 نقطة ليصل إلى مستوى 5378 نقطة بنسبة ارتفاع 44ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 1ر45 مليون سهم تمت عبر 2047 صفقة بقيمة 9ر16 مليون دينار (نحو 8ر55 مليون دولار).
وتابع المتعاملون خلال جلسة اليوم إعلان شركة (أوريدو) أرباح النصف الاول للعام الحالي إضافة إلى إعلان البورصة أسماء الشركات الموقوفة عن التداول لعدم تسليم بياناتها المالية إضافة إلى نتائج اجتماع مجالس إدارة شركات مدرجة وإعلانات تواريخ اجتماعات شركات أخرى.
وكانت شركات (بوبيان ب) و(الدولي) و(زين) و(المتكاملة) و(أهلي متحد) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (المتكاملة) و(الدولي) و(زين) و(أهلي متحد) و(بيتك) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (جي إف إتش) و(صناعات) و(خليج ب) و(وطني) و(برقان).
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة في السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*