الرئيسية / عربي وعالمي / الصحف العربية تبرز “السخاء” الخليجي مع مصر

الصحف العربية تبرز “السخاء” الخليجي مع مصر

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح السبت 14 مارس/آذار بالمؤتمر الاقتصادي المصري الذي افتُتح في اليوم السابق، مشيرة إلى حرص دول الخليج على دعم مصر.
كما أبرزت العديد من الصحف تطورات المعارك التي يخوضها الجيش العراقي لطرد قوات تنظيم الدولة من تكريت.
“مصر بخير”
استحوذ المؤتمر الاقتصادي على اهتمام الصفحات الأولى للصحف المصرية التي حملت عناوين تشيد بــ “الانتصار” المصري.
جاء عنوان الجمهورية يقول: “واستعدنا ثقة العالم.” أما المصري اليوم، فقالت: “وانتصرت مصر.”
وفي مقالها الافتتاحي، أشارت الأهرام إلى أنه “حانت ساعة العمل الوطني الجاد وقررت الدولة تحدي كل أسباب الفشل وقهر جميع عوامل اليأس والإحباط، وانطلق المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر كأحد أهم خطوات بناء مصر المستقبل، وسط حضور دولي فاق التوقعات”.
“دول الخليج تُلقي بظلها مجددًا خلف القاهرة”، كان عنوان الصفحة الأولى في النهار اللبنانية التي أشارت إلى أن الدعم الخليجي من شأنه “تعزيز مساعي الرئيس المصري للنهوض بالاقتصاد المنهك”.
لكن روزانا المنصف أشارت في الصحيفة نفسها إلى “التناقض” بين “الاستعراض الكبير الداعم لمصر” وبين “مشاهد سوريا التي غابت في الظلام”، موضحة أن ذلك يرتبط بأن “إيران والسعودية تتنافسان بقوة على النفوذ في المنطقة”.
وفي السفير اللبنانية، قال مصطفى بسيوني إنه “باستطاعة الرئيس المصري أن ينام مرتاح البال حين يغادر شرم الشيخ… خصوصاً بعدما اطمأن… إلى استمرار الدعم الخليجي للاقتصاد المصري، والذي حامت حوله الشكوك بعد وفاة الملك عبد الله”.
وحملت المستقبل اللبنانية عنوانًا يقول: “سخاء خليجي لــ ’مصر المستقبل‘.”
احتلت أخبار التعهدات الخليجية لمصر الصفحات الأولى للصحف الكويتية والإماراتية والسعودية.
فقد جاء عنوان الوطن السعودية يقول إن “مليارات الخليج تنعش مصر”، مشيرة إلى أنه قد “واصلت المملكة سياسات دعمها المستمرة لمصلحة استقرار مصر ودعم قدرتها الاقتصادية”.
وجاء عنوان الخليج الإماراتية ينقل عن حاكم دبي ونائب رئيس الجمهورية محمد بن راشد قوله “مصر بخير . . وندعمها بــــ 15 مليار درهم.”
وقالت افتتاحية البيان الإمارتية إن المؤتمر “رسالة واضحة لا لبس فيها بأن المرحلة التي وصلت إليها الروابط الثنائية تدل على حرص الدولة على استقرار وأمن وازدهار مصر في ظل لجج الفتن وعواصف الاضطرابات التي تموج بها المنطقة”.
ونقلت السياسة الكويتية عن الأمير قوله “أربعة مليارات دولار لدعم مصر.”
وفي عكاظ السعودية، اعتبر حمود أبو طالب في مقاله “عمار يا مصر” أنه “كي تستفيد مصر بصورة مثلى من هذه الفرصة الثمينة، فإن عليها وضع آليات فعالة للاستفادة منها، تبتعد عن البيروقراطية والأنظمة القديمة البطيئة المعطلة”.
ولم تُبد الصحف القطرية اهتمامًا يُذكر بالمؤتمر.
“عمليات بطولية”
وقالت صحيفة الرافدين العراقية في عنوانها ” زعيم ’داعش‘ الإرهابي يقر بالهزيمة”، فيما صحيفة الصباح العراقية بالـــ “عمليات البطولية الهادفة الى تحرير صلاح الدين بشكل كلي”
وجاء عنوان الرأي الأردنية يقول “القوات العراقية تحاصر الإرهابيين في تكريت”، مشيرة إلى أن “آلاف المقاتلين يحاصرون مئات من الإرهابيين من عناصر تنظيم الدولة”.
وتوقعت الديار اللبنانية أنه “سيعطي تحقيق الانتصار في تكريت القوات العراقية قوة دفع للمرحلة المقبلة من حملة استعادة الموصل”.
لكن الوطن الكويتية أشارت إلى أن “’قلة التعزيزات‘ تؤخر تقدم القوات العراقية في تكريت”.
أما الراية القطرية، فقد اهتمت بتصريحات مسئولين أمريكيين بأن “الولايات المتحدة قلقة من تقارير أفادت بأن مليشيات ’الحشد الشعبي‘ الشيعية أضرمت النيران في منازل بمدينة تكريت خلال عملياتها ضد تنظيم داعش”.
وفي الغد الأردنية، يتنقد منار الرشواني الدور العسكري الإيراني في تكريت، محذرًا من أن يكون “التحرير ليس من ’داعش‘، بل هو تحرير للبلدات والمدن العراقية من سكانها ’السُنة‘، الذين يبدون الآن أشبه بالهنود الحمر، أو الأمريكيين الأصليين، المطلوب إبادتهم أيضًا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*