الرئيسية / محليات / هيئة “مكافحة الفساد”.. هل تجرؤ..؟!

هيئة “مكافحة الفساد”.. هل تجرؤ..؟!

اعتمد مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية أمس اللائحة التنفيذية للهيئة العامة لمكافحة الفساد التي أُعلِن عن تأسيسها في شهر أغسطس من العام 2011 وحتى يوم أمس لم يُنجز من الهيئة سوى اختيار أعضاء مجلس ادارتها وتحديد رواتبهم.
1253 يوماً مضى منذ اعلان مجلس الوزراء عن تأسيس هذه الهيئة ولم تصدر لائحتها التنفيذية إلا يوم أمس، 1253 يوماً يراها البعض كافية لكل من يريد الإفلات من الملاحقات القانونية التي تدخل ضمن اختصاصات الهيئة وأهمها ما يتعلق بكشف الذمة المالية.
لكن وعلى الرغم من ذلك إذا ما كانت الهيئة جادة في تتبع جوانب الفساد فإن لديها صلاحيات واسعة لتحقيق ذلك، مثلاً “لديها الحق في ارساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والادارية لتحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة”..فكم حالة لدينا حالياً في الكويت كأمثلة للادارة “غير الرشيدة” لأموال الدولة وممتلكاتها..؟!
إضافة الى ذلك وحسب اختصاصات الهيئة هل ستتم ملاحقة مرتكبي جرائم الفساد وحجز واسترداد الأموال والعائدات..؟! هل نترقّب يوماً ما اعتبار “استاد جابر” قضية تستحق التحقيق والمحاسبة من قبل الهيئة واسترداد الأموال التي صُرفت على منشأة ليست صالحة للاستخدام الى هذا اليوم..؟!!!
هل لدى الهيئة جدّية و “جُرأة” وصلاحيّات واستقلالية حقيقية في تطبيق واحد من أهم واجباتها الموكلة إليها “لحماية أجهزة الدولة من الرشوة والمتاجرة بالنفوذ وسوء استخدام السُّلطة لتحقيق منافع خاصة ومنع الوساطة والمحسوبية”..؟!  والأمثلة كثيرة على ذلك.
هل “حماية المبلغين عن جرائم الفساد”..؟! واقعاً أم مجرّد تطمينات ولنا في قضيّة النائب السابق فيصل المسلم مع قصة “الشيك” مثال واضح على عدم حماية المبلّغين عن أية شبهة فساد..!
اختصاصات الهيئة واسعة لمكافحة الفساد تشمل ملاحقة الوزراء وكل مسؤول وتاجر، وقد أكد عدد من مسؤولي الهيئة سابقاً أن ما يعيق البدء في تطبيق اختصاصات الهيئة في مكافحة الفساد هو انتظار اعتماد اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء، وقد تم اعتمادها أمس.
مع العلم أن عدم صدور اللائحة منذ الاعلان عن تأسيس الهيئة لم يؤخر بعض مسؤوليها من عمل زيارات خارجية لدول ليست متقدمة في مؤشر مدركات الفساد العالمي كالسعودية والأردن..!!
هذا الموضوع سبق وتحدّث عنه الاعلامي محمد الوشيحي في برنامج “توك شوك” بتاريخ 17 / 2 / 2014 .. ويومها لم يكن الوشيحي متفائلاً بجدّية وقدرة هيئة مكافحة الفساد على ملاحقة الفاسدين، فلننتظر ونرى..!
الفيديو التالي فيه جزء من مقدمة برنامج “توك شوك” عن الهيئة العامة لمكافحة الفساد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*