الرئيسية / عربي وعالمي / مجلس الأمن يفرض عقوبات على سوريا اعتمد قرار (2209) في حال استخدام غاز ‘الكلور’، والائتلاف يطالب بالمتابعة

مجلس الأمن يفرض عقوبات على سوريا اعتمد قرار (2209) في حال استخدام غاز ‘الكلور’، والائتلاف يطالب بالمتابعة

قال الممثل الخاص للائتلاف السوري المعارض لدى الامم المتحدة نجيب غضبان ان اعتماد مجلس الامن القرار رقم 2209 يؤكد استمرار استخدام نظام الاسد للاسلحة الكيماوية ضد شعبه.
واوضح غضبان في بيان هنا الليلة الماضية ان القرار الذي اعتمده مجلس الامن يوم امس يدين استخدام اي مواد كيماوية سامة مثل الكلور كسلاح في سوريا مشددا على ضرورة منع نظام الاسد من استخدام هذه الاسلحة ضد شعبه.
ولفت الى استمرار قوات النظام السوري بشن هجمات بالاسلحة الكيماوية حيث وثق الدفاع المدني السوري هجومين منفصلين في ال21 وال23 من شهر فبراير الماضي في بلدتي (حيان) و(حريتان) في ريف (حلب) من قبل قوات النظام السوري اسفرا عن مقتل مدنيين.
ودعا عضبان مجلس الامن الى الالتزام بمراقبة امتثال السلطات السورية وتنفيذها القرار رقم 2118 وفرض عقوبات على الصعيد العالمي وغيرها من التدابير لتجنب وقوع مزيد من الضحايا في صفوف المدنيين.
وكان مجلس الامن تبنى امس القرار 2209 الذي يدين استخدام أي مواد كيميائية سامة لا سيما غاز الكلور كسلاح في الصراع الدائر بسوريا.
واعرب المجلس في القرار الذي صوتت لصالحه 14 دولة مقابل امتناع فنزويلا عن قلقه العميق ازاء استخدام مواد كيميائية سامة كسلاح في سوريا استنادا إلى ‘قرائن موثوقة بدرجة عالية’ توصلت إليها بعثة تقصي الحقائق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*