الرئيسية / اقتصاد / سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع إلى 61.58 دولار للبرميل

سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع إلى 61.58 دولار للبرميل

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم ان سعر سلة خاماتها تراجع الجمعة الماضية بواقع 60 سنتا ليصل الى 58ر61 دولار للبرميل مقابل 18ر62 دولار الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر فبراير الماضي بلغ 48ر63 دولار للبرميل اما شهر يناير فبلغ 85ر66 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 88ر61 دولار للبرميل.
وأوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصارة العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مريات والخام الفنزويلي وجيراسول الانغولي واورينت الاكوادوري وزافيرو من غينيا الاستوائية ورابي الخفيف من الغابون.
وكانت (أوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الإنتاج.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا قد اعلنت في اجتماعها في مسقط في 21 يناير الماضي تمديد العمل باتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام الجاري.
وقالت اللجنة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 129 بالمئة فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الاول منذ اعلان الاتفاق 107 بالمائة.
واكدت اللجنة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.
واعربت اللجنة عن رضاها بالنتائج التي تحققت خلال العام الاول من تطبيق اتفاقية التعاون على خفض الانتاج وحثت الدول المشاركة على بذل الجهود لتحقيق الاستقرار في اسواق النفط.
واكدت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم دولا منتجة للنفط من داخل وخارج اوبك انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق مشيرة الى انها ستبذل كل جهد ممكن لإعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*