الرئيسية / عربي وعالمي / أوباما يدين اغتيال المعارض الروسي نمتسوف

أوباما يدين اغتيال المعارض الروسي نمتسوف

دان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اغتيال السياسي الروسي المعارض بوريس نمتسوف برصاص مجهولين وسط العاصمة موسكو امس داعيا الى فتح تحقيق “عاجل” في القضية.
وأعرب اوباما في بيان أصدره البيت الأبيض هنا الليلة الماضية عن تعازيه لأسرة نمتسوف وللشعب الروسي “الذي فقد احد اخلص وأفصح المدافعين عن حقوقه” داعيا الحكومة الروسية إلى فتح تحقيق “عاجل ونزيه” في ملابسات مقتل السياسي المعارض الذي اشتهر بنقده للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضمان محاكمة المتورطين في اغتياله.
وقال ان “نمتسوف كان احد أخلص المدافعين عن الحريات في بلاده وكرس حياته للمطالبة بمنح الحقوق لجميع الروس” معربا عن إعجابه بشجاعة نمتسوف في مناهضة الفساد في روسيا ورغبته في عرض وجهات نظره لدى لقائهما في موسكو عام 2009.
يذكر ان مسلحين مجهولي الهوية اغتالوا الليلة الماضية نمتسوف وهو احد قادة المعارضة الليبرالية بسبع رصاصات وسط العاصمة الروسية موسكو على مقربة من الكرملين.
وكان نمتسوف يشغل منذ عام 2012 منصب الرئيس المناوب للحزب الجمهوري المعروف باسم (بارناس) وكان احد ابرز مؤسسي حركة (تضامن) المعارضة للنظام الحالي في روسيا.
كما تولى منصب محافظ اقليم (نيجني نوفغورد) في الفترة بين عامي 1991 و1997 قبل ان يشغل منصب وزير الطاقة والوقود وذلك في عهد الرئيس الراحل بوريس يلتسين.
وتقلد نمتسوف في فترة التسعينات العديد من المناصب الحكومية المهمة من ابرزها عضو مجلس الامن القومي ونائب رئيس الوزراء كما جرى انتخابه في عام 1999 نائبا في مجلس الدوما وشغل منصب نائب رئيس المجلس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*