الرئيسية / شباب و طلاب / الرشيد : 373 ألف دينار لمركز بيانات «التربية»

الرشيد : 373 ألف دينار لمركز بيانات «التربية»

قال د. الرشيد إن وزارة التربية وقعت عقدا بقيمة 373 ألف دينار، لإنشاء مركز بيانات في المبنى الجديد، الذي سيبدأ الانتقال إليه تدريجيا أبريل المقبل.

كشف وكيل وزارة التربية المساعد لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط د. خالد الرشيد عن توقيع عقد خاص لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وتحديث غرفة التشغيل وأجهزة الخدمة الضخمة وملحقاتها التابعة للوزارة (New Data Center).

وقال الرشيد، إن قيمة العقد بلغت 373 ألف دينار، لتوفير الأجهزة اللازمة لغرفة التشغيل ومركز البيانات بمبنى الوزارة الجديد، لتشغيل جميع الخدمات والأنظمة استعدادا لانتقال الوزارة للمبنى الجديد.

وأوضح أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من الأمور المتعلقة بالانتقال إلى المبنى الجديد في جنوب السرة، وبالتالي كان لابد من إنشاء مركز بيانات وغرفة تشغيل رئيسية للبيانات المركزية الخاصة بالطلبة والموظفين، لذا تم العمل على إعداد مناقصة خاصة لهذا الغرض.

وأشار إلى انه بعد استكمال كل الإجراءات الرقابية والطرح تمت الترسية على أفضل العروض من قبل إحدى الشركات المتخصصة، مبينا أن مدة العقد، الذي تم توقيعه، 3 سنوات تبدأ من تاريخ التشغيل الفعلي لمركز البيانات.

تشغيل مبدئي

وأكد الرشيد أن بدء الانتقال التدريجي إلى المبنى الجديد سيكون في نهاية ابريل المقبل، لافتا إلى أن ادارة نظم المعلومات ستكون أولى الإدارات التي سيتم نقلها إلى هناك، وبعدها سيتم انتقال بقية الادارات تدريجيا.

وأشار إلى أن نقل نظم المعلومات يأتي لإعطائهم الفرصة للبدء في أعمال تجهيز وتنظيم أعمال الشبكات وتشغيلها تشغيلا مبدئيا، حتى تكون الأمور جاهزة لعمل الإدارات التي سيتم نقلها لاحقا، موضحا أن من المتوقع أن يتم الانتهاء من نقل كل الإدارات إلى المبنى الجديد في فترة لن تتجاوز سبتمبر المقبل.

وبين أن الوزارة لا تزال تدرس عدد الإدارات والموظفين الذين سيتم نقلهم، بالتنسيق بين وكلاء القطاعات المعنية، وبعد عرض الموضوع على وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، ووكيل الوزارة د. هيثم الأثري، حيث سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن القطاعات والاعداد التي سيتم نقلها إلى هناك.

وكانت وزارة الاشغال أبلغت “التربية” أن الاعمال والملاحظات التي تم رصدها من فريق التربية حول المبنى الجديد تم الانتهاء منها مع نهاية يناير الماضي، حيث تعهد المقاول المسؤول عن المبنى بإنجازها وتسليم المبنى للوزارة ليكون جاهزا لانتقال موظفي التربية إليه في هذا التاريخ.

برجان متقابلان

يذكر أن تكلفة المبنى بلغت 76.794 مليون دينار، وبمساحة 246986 مترا مربعا، حيث يتكون المبنى من برجين متقابلين ومواقف سيارات تتسع لـ1507 سيارات، ومبنى خاص للمسرح يتسع لـ600 شخص، ومزود بأحدث التقنيات والترجمة الفورية لأربع لغات، ويضم المبنى 20 سلما و27 مصعدا، إضافة إلى سلالم متحركة وجسور تربط البرجين ببعضهما.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*