الرئيسية / محليات / الوزير الإبراهيم: تحصيل 557 مليون دينار من مديونيات الوزارة

الوزير الإبراهيم: تحصيل 557 مليون دينار من مديونيات الوزارة

اعلن وزير الكهرباء والماء ووزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم أن الوزارة بدأت تجربة عدادات ذكية لمعدلات استهلاك الكهرباء مؤكدا ان تعميم التجربة يعتمد على نتائج القياس ومدى نجاحها.

وقال الوزير الابراهيم في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مكتب شؤون المستهلكين بضاحية الصديق في منطقة جنوب السرة ان التجربة تشمل تركيب 1000 عداد ذكي تم استخدام عدد منها في اكثر من مبنى بمنطقة حولي.

واوضح ان التوجه الحالي يعتمد استمرار التركيب والتوسع فيه بشكل تدريجي لقياس مدى النجاح حتى يتم تعميم التجربة بعد ذلك.

وحول مكتب شؤون المستهلكين قال ان هذا المكتب يعد المكتب رقم 39 ويخدم ضواحي منطقة جنوب السرة (الشهداء والصديق والسلام والزهراء وحطين) التي تحتضن نحو 8 آلاف مستهلك لافتا الى ان الهدف من هذه المكاتب التخفيف من معاناة سكان تلك الضواحي.

واكد ان المكتب يقدم خدمات اصدار فواتير وتسجيل القراءات وتبديل العدادات المعطلة وتركيب الجديدة.

وعن تحصيل مديونيات وزارة الكهرباء والماء أكد الابراهيم ارتفاع قيمة التحصيل حتى يوم أمس الى 557 مليون دينار (نقدا) علاوة على تقسيط 60 مليون أخرى فيما إرتفع قيمة ما تم تحصيله من القياديين إلى مليونين و760 ألف دينار.

وقال ان الوزارة مستمرة في تحصيل المال العام مع إتباع سياسة التقسيط والتأكد من قدرة الشخص في استمرار الوفاء بما عليه مؤكدا ان الوزارة تهدف من تحصيل تلك الأموال إلى الحفاظ على الطاقة وتوفيرها لمن يحتاجها بشكل آمن لاسيما وأن دعم الدولة في هذا الجانب يصل لنحو 98 بالمئة.

واعتبر ان سياسة التحصيل ساهمت في خفض المعدلات السنوية لزيادة الاستهلاك من 8 بالمئة إلى نسبة تتراوح بين 2 الى 3 بالمئة وهو ما يعني ‘أننا بذلك وفرنا على ميزانية الدولة في العام الماضي مبلغ يتجاوز 2 مليار دينار من خلال ما تم تحصيله وما تم توفيره من وقود يستخدم في الإنتاج وكذلك الدعم الذي تتحمله الدولة’ في هذا الصدد.

واشار الابراهيم الى اهمية الربط الكهربائي الخليجي موضحا أن الربط أمر تتبعه الدول المتقدمة ومنها دول الاتحاد الأوروبي التي ترتبط بشبكة قوية وكذلك الشبكة التي تربط الولايات المتحدة مع كندا.

وتطرق الى دراسات تتم حاليا للربط الكهربائي الخليجي مع اوروبا عبر شبكة الاتحاد الأوروبي مؤكدا الحرص على ان هذا الربط بوضعه الحالي ثمرة من ثمرات التعاون الخليجي والسعي لرفع كفاءة تلك الشبكات والمنظومات لحماية دول مجلس التعاون من أي قطع.

وقال الابراهيم ان لجنة التحقيق الخاصة بالانقطاع الأخير للكهرباء طلبت تمديد المهلة المحددة لها موضحا ان تقريرها سيكون جاهزا عقب إنتهاء عطلة الأعياد الوطنية.

وعن قطع التيار الكهربائي عن جمعية المهندسين قال أن الوزارة حصلت على حكم درجة أولى ضد جمعية المهندسين فيما يخص المبالغ المتأخرة عليها وقامت بقطع التيار عنها والجمعية بدورها قامت بإيداع المبلغ لدى إدارة التنفيذ بانتظار حكم الاستئناف وعلى ضوء ذلك تم إرجاع التيار إلى حين صدور حكم الاستئناف ومتى ما صدر الحكم إذا كان لصالح الجمعية فسيتم إرجاع التيار بشكل دائم.

وفي سياق اخر اوضح الابراهيم ان لجنة المناقصات المركزية استدعت اللجنة الفنية المشكلة من 6 جهات حكومية والخاصة بدراسة مناقصة المطار الجديد واستمعت لرأيها.

واكد ان القرار الاخير بهذا الشأن لدى لجنة المناقصات لاسيما ان الجهات الفنية والوزارات توصي ولا تقرر على ان يبقى الأمر بيد صاحبة القرار وهي لجنة المناقصات المركزية.

من جهته قال الوكيل المساعد لقطاع شؤون المستهلكين في وزار الكهرباء والماء عبدالله الهاجري ان الهدف من وراء التوسع في إنشاء مكاتب شؤون المستهلكين في مختلف مناطق الكويت هو التسهيل على المستهلكين وتجنيبهم أي مشقة يمكن ان يتكبدوها في الذهاب إلى مكاتب بعيدة نسبيا عن مناطق سكنهم.

وأشار الهاجري الى امتلاك القطاع عدة آليات لتحصيل مستحقات الوزارة من المستهلكين الراغبين في السداد خلافا لمكاتب شؤون المستهلكين مبينا ان القطاع قام بتوفير آلية في الهاتف النقال تمكن المستهلك من دفع فواتيره من خلالها إلى جانب خدمة المحصل الجوال والخدمات الأخرى التي يوفرها القطاع.

ولفت إلى ان القطاع ينسق حاليا مع وزارة المالية وقطاع البنوك لإتاحة الخدمة عبر اجهزة السحب الالي والتي تمكن المستهلك من دفع ما عليه من خلال الاجهزة التي توفرها البنوك لعملائها مناشدا المستهلكين بضرورة الالتزام بتسديد فواتيرهم أولا بأول من خلال التوجه إلى أقرب المكاتب التي تقع بجوارهم حتى لا تتراكم عليهم المديونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*