الرئيسية / محليات / (الاحصاء)..تدريب 50 باحثا ميدانيا على المسح الميداني للقوى العاملة

(الاحصاء)..تدريب 50 باحثا ميدانيا على المسح الميداني للقوى العاملة

قالت الادارة المركزية للاحصاء إنها دربت 50 باحثا ميدانيا باستخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي (تابلت) قبل أن يتم تنفيذ مرحلة المسح الميداني للقوى العاملة التي انتهت أخيرا.
واضافت الادارة في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان مرحلة المسح الميداني للقوى العاملة نفذت خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2014 أي لمدة ثلاثة أشهر وتم تصميم عينة المسح الميداني بإشراف خبير من برنامج الامم المتحدة الانمائي.
واوضحت ان تحليلا شاملا لقواعد البيانات سيتم اجراؤه بعد ان تم الانتهاء من مرحلة تجميع بيانات العينة المختارة مشيرة الى ان عدد (الاسر الخاصة) المستجيبة من العينة بلغ 3911 أسرة من اجمالي العينة البالغ عددها 4960 أسرة خاصة وعليه تكون نسبة الاستجابة في الاسر الخاصة 9ر78 في المئة.
وعرفت الادارة (الاسر الخاصة) على انها “عبارة عن فرد واحد أو أكثر يعيشون في المسكن نفسه كوحدة منفردة من حيث وجود ترتيبات مشتركة بينهم حول ادارة الشؤون المنزلية وتربطهم صلة قرابة وثيقة”.
وفي موازاة ذلك بينت ان عدد (الاسر الجماعية) المستجيبة من العينة بلغ 139 أسرة جماعية وبإجمالي 10 آلاف فرد عامل تقريبا من اجمالي العينة البالغ عددها 188 أسرة جماعية وعليه تكون نسبة الاستجابة في الاسر الجماعية 9ر73 في المئة.
وذكرت ان المقصود ب(الأسر الجماعية) هو “الأسر التي يتشارك فيها أشخاص عدة في المسكن ذاته لا تربطهم عادة صلة قرابة لكنهم لا يملكون ترتيبات مشتركة لإدارة الشؤون المنزلية وتضم هذه في العادة مساكن يقطنها غير كويتيين ومن الأمثلة عليها مساكن العمال ومساكن الأطباء والممرضين”.
وأفادت بأن مسح القوى العاملة لعام 2014 تميز بإجراء تطوير لاستمارة المسح التي تعد الأداة المنهجية الأهم “اذ تم الاخذ بالمعايير الدولية لمنظمة العمل الدولية و شعبة الاحصاء في الأمم المتحدة بشأن المفاهيم الحاكمة لهذا النوع من المسوح والمؤشرات المطلوبة تضمينها في الاستمارة و نوعية الأسئلة”.
وقالت ان قطاع العمل الإحصائي بالإدارة المركزية للاحصاء يعمل على تحليل النتائج والمؤشرات من واقع بيانات مسح القوى العاملة بدمجها مع قواعد البيانات السجلية في نظام معلومات سوق العمل بالتعاون مع خبراء البنك الدولي و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وبينت أنها تقوم بتدريب فريق كويتي لبناء القدرات الوطنية في مجال العمل الإحصائي وتحليل بيانات سوق العمل لافتة الى ان الاطلاق الرسمي للموقع الالكتروني لنظام معلومات سوق العمل سيتم في مايو المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*