الرئيسية / شباب و طلاب / رزوقي: مشروع المباني الإدارية في “جامعة الشدادية” يحصل على جائزة “المعهد الأمريكي”

رزوقي: مشروع المباني الإدارية في “جامعة الشدادية” يحصل على جائزة “المعهد الأمريكي”

أكد مدير البرنامج الانشائي بجامعة الكويت الدكتور قتيبة رزوقي اهمية فوز مشروع المباني الإدارية الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية بجائزة (المعهد الأمريكي للمعماريين في الشرق الأوسط).
وأعرب مدير البرنامج في تصريح اليوم الثلاثاء بهذه المناسبة عن فخره بفوز المشروع بالجائزة مبينا ان المعهد الامريكي يعد من أكبر الهيئات العالمية المعنية بالهندسية المعمارية.
وأضاف ان فعاليات حفل توزيع الجوائز أقيمت ضمن مؤتمر للمعهد في امارة الشارقة الإماراتية بحضور نخبة من القياديين في مجال البناء والتصميم والمعماري.
ولفت الى ان فوز مباني المشروع بالعديد من الجوائز العالمية منها مهرجان العمارة العالمي الذي اقيم في العاصمة الالمانية في شهر نوفمبر الماضي وترشيحه ضمن أكبر المشاريع الدولية بتقييم من أبرز لجان التحكيم العالمية يبرهن على مكانة الكويت الاقليمية في ريادة المشاريع الكبرى.
وأوضح ان مشروع المباني الإدارية تميز عن غيره من المشاريع المقدمة بتحقيق الاستغلال الأمثل للمساحات الداخلية بجانب واجهات التظليل بأشكالها المتنوعة التي تمزج بين الأصالة والحداثة كما نجح بإظهار نهج مبتكر لتنظيم وتوظيف العناصر الإدارية والتعليمية المتنوعة والمطلوبة في المرافق التعليمية مع إيجاد حلول إبداعية للاستجابة لمتطلبات المشروع العديدة والمختلفة.
من جانبه قال مساعد مدير البرنامج الإنشائي للتصميم والمتابعة في الجامعة الدكتور محمد صادق في تصريح مماثل ان المباني الإدارية الجديدة تبرز الهوية الأكاديمية والإجتماعية للحرم الجامعي وهو بمثابة القلب النابض له مشيرا الى أن هذا الإنجاز يحسب لجهود فرق التصميم في جامعة الكويت.
بدوره أفاد الرئيس التنفيذي للمكتب العربي المصمم للمشروع طارق شعيب في تصريح اخر ان الأهداف الأساسية لتصميم هذا الصرح الجامعي تكمن في خلق لغة معمارية موحدة لسبعة مبان مختلفة.
وبين ان لكل منها برنامج ومتطلبات خاصة بتصاميم حديثة استلهمت من العمارة المحلية والعربية ذلك إلى جانب الاستفادة من أحدث التقنيات للتخفيف من آثار المناخ الصحراوي القاسي في الكويت بطرق مبتكرة للحد من عوامل الطقس قدر المستطاع.
وذكر ان الهياكل الشريطية المتباينة للتصميم تخلق منظرا بصريا خلابا من الظل والنور موضحا انه تحت مفهوم (ظلال من المعرفة) تم تصميم هياكل التظليل على الواجهات بنماذج متكررة من فن الخط العربي وبكتابات من القرآن الكريم الى جانب مقولات شهيرة لأكبر الشخصيات التاريخية العربية.
وأضاف شعيب ان مبنى (اللؤلؤة) الجديد يعد نقطة محورية لهذا المشروع الذي صمم بنهج معماري مميز ليضم القاعة الرئيسية للحرم الجامعي التي خصصت لإقامة حفلات التخرج والعروض الفنية الكبيرة وغيرها من المناسبات ذات الصلة والأهمية مضيفا ان هيكل اللؤلؤة البيضاوي تحيط به كل المباني الأخرى بالمشروع. يذكر أن كلفة المشروع التقديرية تصل إلى حوالي 174 مليون دينار كويتي (نحو 575 مليون دولار امريكي) اذ يضم تشييد سبعة مباني موحدة التصميم تقع على مساحة تبلغ 270 ألف متر مربع تقريبا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*