الرئيسية / عربي وعالمي / حقوق الانسان شاركت في برنامج “التنمية الاقتصادية للأجيال القادمة في مصر والعالم العربي”

حقوق الانسان شاركت في برنامج “التنمية الاقتصادية للأجيال القادمة في مصر والعالم العربي”

أشار المحامي محمد ذعار العتيبي _مدير مركز التدريب والتطوير في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان الى أن الحق فى التنمية يمثل حق من حقوق الإنسان ويعتبر من الجيل الثالث من الحقوق وهو ما يطلق عليه الحقوق الجماعية كالحق في التنمية والحق في بيئة نظيفة وغيرها من الحقوق.
وأكد العتيبي ان الحق في التنمية مثل جميع حقوق الإنسان، حق يمتلكه الجميع، بصورة فردية وجماعية، دون أي تمييز ويحتل أهمية كبيرة حيث ما ينتج عنه من تغييرات هيكلية اقتصادية واجتماعية في دول العالم ينطوي على تأثيرات كبيرة على التمتع بحقوق الإنسان جميعها، فالحق في التنمية يجعل الناس محوراً للعملية الإنمائية، وسبب في التعاطي مع حقوق الإنسان، حيث أنها تشكل البيئة الصحية لاحترام حقوق الإنسان بمختلف أشكالها، وهي نتيجة بالنظر إلى أن حالة التنمية تعني في نهاية الأمر احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .
وصرح العتيبي ان الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان شاركت في برنامج “التنمية الاقتصادية للأجيال القادمة في مصر والعالم العربي” الذي نظمه برنامج تدريب القيادات العليا فى كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وشارك فيه أكثر من 20 إعلاميا تم اختيارهم الدول العربية وممثلين لمختلف وسائل الإعلام الشهيرة في الوطن العربي واستمرت لمدة خمسة ايام من 8 – 12 فبراير 2015.
وأشار العتيبي ممثل الجمعية في البرنامج الى ان القائمون على البرنامج يهدفون من خلاله الى تعزيز وتنشيط القدرات القيادية داخل الوكالات الحكومية والمؤسسات العامة، و نشر الوعي الاقتصادي في مصر والمنطقة العربية، في موضوعات حرية تداول المعلومات وإصلاح السياسات العامة.
وأكمل العتيبي إن البرنامج شمل محاور مهمة حيث شمل الإطار القانوني والتنظيمي لحرية تداول المعلومات وكذلك المساءلة الاجتماعية ، الحوكمة وفن التفاوض مع الأطراف الفاعلة وإعداد التقارير الاقتصادية والمالية ودور الدولة الاقتصادي في ظل آليات السوق بالإضافة الى أنشطة مختلفة ضمن الأجندات التدريبية للقيادات العليا للجامعة في حوالي 20 جلسة قسمت على أيام التدريب.
وتقدم العتيبي بالشكر والتقدير لبرنامج تدريب القيادات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة للجهود الرائعة التى يقومون بها في تنمية المجتمع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*