الرئيسية / محليات / المرزوق: إنشاء مختبر لرفع كفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص

المرزوق: إنشاء مختبر لرفع كفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص

أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق أن وزارة الكهرباء والماء تقوم خاليا بدراسة إنشاء مختبر لكفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص ، مضيفا  أنه قد تمت مخاطبة وزارة التجارة ولاصناعة لتوجيه المواطنين الى استخدام أنظمة متطورة للعزل الحراري في مبانيهم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها المرزوق خلال  افتتاح ورشة العمل الاقليمية “تقنيات كفاءة الطاقة والتبريد” التي تنظمها جمعية المهندسين الكويتية بالتعاون مع الشبكة الأوربية الخليجية للطاقة النظيفة والتي يشارك في نحو 150 مهندسا ومهندسة من مختلف التخصصات الهندسية وخبراء من دول الاتحاد الأوربي ومدير الطاقة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور هلال المخيني.
وأضاف المرزوق، إن رفع كفاءة الطاقة والتبريد أمر في غاية الأهمية لنا في الكويت حيث أن معظم الاستهلاك الكهربائي يتم استخدامه في الكويت ويقارب نحو 70 % من اجمالي الاستهلاك ، داعيا الى مزيد من الاهتمام بأنظمة الاضاءة وتطبيقات الـ ” ليد” التي تؤدي الى توفير بنسبة 60 % من الطاقة التي يستهلكها التكييف جراء انعدام الحرارة الناتجة عن الاضاءة.
وقال المرزوق : إنه لمن دواعي السرور والامتنان أن نكون رعاة لهذه الورشة التي انبرت لها جمعية المهندسين الكويتية بالتعاون مع اخوانهم في الشبكة الخليجية – الاوربية للطاقة النظيفة ، وهذا اهتمام تشكرون عليه وخاصة أنه سيشتمل على برنامج تدريبي مميز ذي علاقة برفع كفاء الطاقة وتطوير  تقنيات التكييف للحد من الاستهلاك الكبير بالتيار الكهربائي على الذي يستنزف هذا المرفق الحيوي في بلدنا الكويت وفي كل دول المنطقة وذلك نظرا للظروف المناخية  الحارة والرطبة في منطقتنا عموما.
وأضاف : إننا نريد أن تساهم هذه الورشة الاقليمية في تأهيل مهندسينا والمتخصصين الذين سيشاركون فيها اليوم وغدا والذين كما علمنا تجاوز عددهم 150 مهندسا ومتخصصا على أحدث التقنيات المستخدمة حول العالم بمجال رفع كفاءة الطاقة والتكييف ، فنحن نعول كثيرا على وجود مهندسين ومتخصصين بكفاءة عالية أيضا وقادرين على محاكاة متطلبات التكنولوجيا ونقلها وتوطنيها، مضيفا إننا نتطلع الى برنامج لرفع كفاءة أنظمة وتقنيات التكييف في الكويت لنحد من استنزاف التيار الكهربائي وتوجيهه الى استخدامات تنموية أخرى.
وذكر المرزوق ، أن جهود الوزارة في مجال الترشيد أدت الى  تحقيق فائض في التيار هذا العام الى دولتين خليجية وذلك بعد أن حققت الاجراءات التينفيذية وحملات الترشيد  التي قمنا بها مع الجهات المعنية بالدولة نجاحا مميزا هذا العام وتجاوزنا فترة الذروة والصيف بخفض الاستهلاك في التيار الكهربائي.
بدروه قال رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس فيصل دويح العتل سنعلم على أن تخرج الورشة بتوصيات قيمة وقابلة للتنفيذ سنضعها بين يدي الأخوة المسؤولين في وزارة الكهرباء والماء وغيرها من الجهات المعنية بالدولة ليس في الكويت وحسب بل وفي كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأَضاف ، هذه الورشة محطة هامة على طريق نقل تكنولوجيا الطاقة وتوطينها لرفع كفاءة التبريد والتكييف التي تستنزف النسبة الكبيرة من الطاقة ، وحالتنا في الكويت قد لا تختلف كثيرا عن أشقاءنا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا الجانب ، ولهذا تقدمنا واقترحنا إنشاء جهاز تنفيذي لادراة كفاءة الطاقة في البلاد حتى نلحق بالركب العالمي لتجاوز المرحلة الانتقالية الخطرة جدا في تحديث منظومة عملنا لرفع كفاءة الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري .
وقال أيضا : كما تأتي أهمية هذه الورشة من خلال معرفتنا في الرقم الذي تنفقه الدولة على الكهرباء والماء في الكويت والذي يبلغ وفقا للهيئة العامة للتخطيط نحو 2.8 مليار دينار ، وبالتأكيد سيرتفع هذا الرقو ومع توسع الدولة المقبل وخططها لإنشاء نحو 5 مدن سكنية جديدة في شمال وجنوب البلاد مثل / جنوب مدينة صباح الأحمد ، الخيران ، جنوب سعد العبد الله ، الصبية ، وجنوب المطلاع / .
ودعا الى مواكبة تكنولوجية لمشروع رؤية كويت 2035 وهو المعني بتطوير الجزر الكويتية واستثمارها ،  لافتال الى ضرورة تطوير تكنولوجيا تبريد المناطق والتقليل من حجم الطاقة المستهلكة وخاصة في التبريد ، مع الاستفادة من موارد الطاقة النظيفية والمتجددة  والتي تمضي دولة الكويت فيها قدما لتنفيذ رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والمتمثلة في أنه وبحلول عام 2030 سيتم  توفير نحو 15  في المئة من الطلب على الطاقة في البلاد من المصادر المتجددة.
وفي كلمته بالافتتاح وجه مدير ادارة الطاقة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الكتور هلال الخنيني الشكر لدولة الكويت ولأميرها سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على دعم كافة الأعمال المتعلقة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، لافتا الى جهود سموه في العمل على وحدة دول المجلس .
ودعا المخيني الى الاستفادة من تجارب الخبراء الأوربيون والعالميون الذين سيعرضون في هذه الورشة خلاصة تجاربهم في العمل على الحد من استنزاف التكييف والتبريد بشكل خاص لأعلى نسبة من التيار الكهربائي.
وبدورها شددت الممثلة التجارية للاتحاد الأروبي في الرياص لوسي برغر على ضرورة التعاون المشترك في مجال كفاءة الطاقة بين دول الاتحاد والمنطقة ، مشيرا الى مشاريع ناجحة يمكن الاستفادة منها من خلال استمرارالتعاوون والارتقاء به وتطويره .
وأشارت لويس الى أن التعاون المستمر بين دول الاتحاد ودول المنطقة و الذي يعود الى 30 عاما أثمر عن انشاء الاتحاد وتتمويله لهذه الشبكة الخاصة بالطاقة النظيفة والتي تقوم على تقديم الاستشارات وعرض مشاريع طموحة والاستفادة منها .
وبدوره قال رئيس الشبكة الأوربية – الخليجية الدكتور فرانك ووترس أن الاتحاد الأروبي يولي أهمية كبيرة للتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال كفاءة الطاقة ، لافتا الى أن الاتحاد تبنى استراتيجية 2020 للطاقة المتجددة لمواطهة الارتفاع الكبير في استهلاك الكهرباء في دول الاتحاد.
وأكد ووترس استعداد الشبكة وتطوير التعاون من خلال مشاريع خاصة ومشتركة مع دولة الكويت وباقي دول مجلس التعاون ، مؤكدا أن معايير الخاصة بتوفير الطاقة قد حققت نجاحا من خلال الممارسات الخاصة والتكنولوجيا المتطورة وتطوير المشاريع في مختلف دول مجلس التعاون.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*