الرئيسية / محليات / «جمعية المهندسين»: ورشة «كفاءة الطاقة» تهدف للوصول إلى طاقة نظيفة مستدامة

«جمعية المهندسين»: ورشة «كفاءة الطاقة» تهدف للوصول إلى طاقة نظيفة مستدامة

اكدت جمعية المهندسين الكويتية ان الهدف من تنظيم ورشة عمل (كفاءة الطاقة وتكنولوجيا التبريد) هو العمل على رفع كفاءة الطاقة والوصول الى طاقة نظيفة اكثر استدامة والحد من الاعتماد على الوقود الحفوري وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي اقامته الجمعية مساء الخميس بمشاركة عدد من المسؤولين في الجمعية تناول ورشة عمل (كفاءة الطاقة وتكنولوجيا التبريد) التي تقيمها الجمعية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء والتي ستبدأ اعمالها الاثنين المقبل وتستمر يومين.
وقال رئيس الجمعية المهندس فيصل العتل في كلمة اثناء المؤتمر ان الورشة تهدف الى تعزيز المرحلة الانتقالية التي تمر بها معظم دول العالم لرفع كفاءة الطاقة وتساهم في مواجهة ومعالجة التحديات في انخفاض كفاءة الطاقة والحد من الاعتماد على الوقود الحفوري وما يتصل بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالية.
واضاف ان الورشة تهدف الى تأهيل مجموعة من المهندسين والمتخصصين الكويتيين بمجالات الطاقة المتجددة لافتا الى أن الورشة ستخصص يومها الثاني لتدريب 140 مهندسا ومهندسة سيتم تدريبهم على يد متخصصين من دول الاتحاد الأوروبي.
ومن جانبه قال عضو مجلس الادارة المهندس محمد الديحاني ان أنشطة الجمعية تهدف الى تحقيق التنمية ودعم الاستدامة في البلاد موضحا أنه بات من الممكن لتقنيات رفع كفاءة الطاقة والتبريد أن تلعب دورا رئيسيا في التقليل من استهلاك الكهرباء بما في ذلك تبريد المناطق السكنية وخاصة الجديدة منها.
وأضاف أن الورشة ستعمل على الاستفادة من الحلول المتاحة والمناسبة لدولة الكويت على المديين المتوسط والبعيد مؤكدا امكانية الاستفادة من التطبيقات واسعة النطاق وتنفيذها في قطاعات مختلفة من الاقتصاد مثل النقل والمباني والصناعة.
من جهته اوضح رئيس لجنة الطاقة المتجددة بالجمعية الدكتور بدر الطويل ان شريك الجمعية في هذه الورشة هو الشبكة الخليجية – الأوروربية لكفاءة الطاقة النظيفة وهي منظمة مدعومة من الاتحاد الأوربي مبينا ان اقامة الورشة في الكويت تهدف الى تأهيل كوادر وطنية كويتية وعرض تجارب أوروبية فيها.
وذكر ان الورشة ستساهم في الوقوف على امكانية الحد من ارتفاع أسعار الكهرباء مشيرا الى ان رفع كفاءة الطاقة يحقق كثيرا من الفوائد منها خلق فرص العمل وتعزيز الإيرادات والاستفادة من البحوث والابتكارات والتركيز على الحلول والمنهجيات الخاصة بالبيئة المحلية.
وبين ان الجمعية وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء تمكنت من خفض الاستهلاك بنسبة 40 في المئة في 10 مساجد خلال ثلاثة شهور باستخدام أنظمة كفاءة الطاقة والأنظمة الذكية.
واوضح الطويل ان الورشة ستتصمن في يومها الأول اقامة اربع محاضرات رئيسية الأولى عن أحدث ما توصل له السوق العالمي في كفاءة الطاقة وتكنولوجيا التبريد والثانية عن التشريعات والقوانين المنظمة لرفع كفاءة الطاقة وتكنولوجيا التبريد فيما تتناول الثالثة نماذج هذه التقنيات وكيفية تمويلها.
وذكر ان المحاضرة الرابعة ستكون حلقة نقاشية حول كيفية تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروربي والجهات المعنية في دولة الكويت والدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*