الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / ‘ناسا’ الامريكية تتعاون مع مؤسسة التقدم العلمي ،،، اطلاق قمر ‘سماب’ لقياس رطوبة التربة عن بعد بواسطات موجات ‘الكهرومغناطيسية’

‘ناسا’ الامريكية تتعاون مع مؤسسة التقدم العلمي ،،، اطلاق قمر ‘سماب’ لقياس رطوبة التربة عن بعد بواسطات موجات ‘الكهرومغناطيسية’

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اطلاق وكالة (ناسا) الأمريكية القمر الصناعي (سماب) الفريد من نوعه لقياس رطوبة التربة عن بعد بواسطة موجات الميكرويف الكهرومغناطيسية بالتعاون مع المؤسسة.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين ان هذا القمر نتاج مشروع مشترك بين الكويت ممثلة بالمؤسسة و(ناسا) وهو (المعايرة والتحقق من بيانات القمر الصناعي سماب) موضحا ان الكويت شريك دولي في المشروع.
واوضح شهاب الدين ان هذا المشروع العالمي ممول من قبل المؤسسة مشيرا الى ان المؤسسة تعاونت به وبتنفيذ الفريق العلمي من قسم الفيزياء بجامعة الكويت الذي ترأسة الدكتورة هالة الجسار مع الفريق العلمي من (ناسا).
وافاد بأن الصاروخ (دلتا 2) انطلق اخيرا من قاعة فاندربيرج للسلاح الجوي في كاليفورنيا حاملا على متنه القمر الصناعي (سماب) الى مدار ارتفاعه من 661 كيلومترا الى 685 كيلومترا.
وذكر ان (سماب) يقوم بالدوران حول الأرض ويعود الى نفس الموقع مرة كل ثمانية ايام موضحا ان عرض مساره يصل الى الف كيلومتر ما يسمح بتغطية المناطق الاستوائية مرة كل ثلاثة ايام والمناطق الواقعة في خطوط العرض العليا مرة كل يومين.
وذكر ان هذا القمر مزود بجهازي قياسات عالية الدقة لكميات المياه والجليد من على سطح الأرض مشيرا الى الجهازين المحمولين على متن (سماب) وهما الراديوميتر لقياس كثافة الاشعاع الطبيعية لموجات الميكروييف المنبعثة من الارض وجهاز الرادار الذي يبث موجات الميكروويف الكهرومغناطسية الى سطح الارض.
واوضح ان الاشارات الصادرة من الرادار ترتد الى القمر الصناعي بكثافات مختلفة بسبب اختلاف رطوبة التربة الذي يعتبر ذات اهمية كبيرة للبيئة الصحراوية والتي تتأثر بدرجة الحرارة والتبخر والأمطار ولها تطبيقات كثيرة مهمة للكويت في القطاعات الحيوية والتنمية اضافة الى التنبؤات المناخية والجوية التي تؤثر على العواصف الترابية في منطقتنا ومنها ما يؤثر على صحة الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*