جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / تكاليف الطالب للعام الدرسي 2013/2012

تكاليف الطالب للعام الدرسي 2013/2012

كشف كتاب اصدرته وزارة التربية بعنوان (الانفاق المالي وتكلفة الطالب للعام الدراسي 2012/2013) ان متوسط تكلفة الطالب بالنسبة للمصروفات العامة لمراحل التعليم العام والنوعي بلغ 4937 دينارا في حين بلغ الاجمالي العام للمصروفات نحو 792ر1 مليار دينار.
وذكر الكتاب أن متوسط تكلفة الطالب بالنسبة للأجور والمكافآت للعام الدراسي 2012/2013 بلغ 3401 دينار فيما بلغ متوسط التكلفة من رواتب المعلمين 2823 دينارا وإجمالي الرواتب والمكافآت لهيئة التدريس والإداريين والوظائف المعاونة نحو 234ر1 مليار دينار.
وقال وكيل وزارة التربية المساعد للشؤون المالية فهد الغيص في مقدمة الكتاب ان الانفاق التعليمي هو الركيزة الأساسية لتستطيع المنظومة التربوية تأدية رسالتها لافتا إلى أن كل محاور العمل التربوي تفقد أهميتها اذا لم يصاحبها انفاق تعليمي يتناسب مع حجم الأهداف المطلوبة.
واضاف الغيص ان الإنفاق التعليمي رغم أهميته لا يكون مطلقا فلا يوجد دائما علاقة طردية تربط بينه وبين النجاح المؤكد في تحقيق الأهداف التربوية ‘لكن المؤكد هو ان ترشيد الإنفاق ليكون في موضعه الصحيح ويتناسب مع الاحتياجات الفعلية المطلوبة هو الحكم الفاصل في هذا الشأن’.
وذكر ان الكويت في إطار اهتمامها بالعمل التربوي لم تبخل في اعتماد الميزانيات المخصصة للصرف على العمل التربوي مضيفا ان المتتبع لتطور الإنفاق التعليمي يلاحظ التطور التصاعدي في حجم الإنفاق التعليمي والزيادة المطردة فيه.
وقال الغيص ان الإصدار يعرض حجم الإنفاق التعليمي موزعا على الأنواع والبنود للتوصل إلى تكلفة الطالب في كل مرحلة تعليمية وفي كل نوع من أنواع التعليم المختلفة لافتا إلى إن الكتاب ليس هدفا في حد ذاته وإنما ليكون قاعدة انطلاق للتربويين والباحثين والمهتمين ودعوتهم لإيجاد العلاقة الوثيقة بين تكلفة الطالب وبين التطور الذي يجري على محاور المنظومة التربوية.
من جانبه قال مدير الإدارة المالية بالإنابة بدر المطوع ان وزارة التربية ممثلة في ادارة الشؤون المالية تسعى دائما إلى توفر الميزانيات المناسبة لتلبية احتياجات إدارات وأجهزة وفقاً للخطط المتعددة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*