الرئيسية / أقسام أخرى / مجتمع / تصورات العنف عند المرأة الكويتية

تصورات العنف عند المرأة الكويتية

قدمت الدكتورة لبنى القاضي من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية دراسة عنوانها: “العنف ضد الزوجة وعلاقته بالخصائص الثقافية والسيكولوجية الخاصة بها: دراسة على المجتمع الكويتي”.
وتبحث هذه الدراسة العلاقة بين بعض الخصائص النفسية والاجتماعية والثقافية مع مشكلة العنف ضد المرأة في المجتمع الكويتي، وقد تم اختيار عينة بلغت 344 من الإناث الكويت جاءت من شرائح ثقافية مختلفة من المحافظات الست في الكويت، وكان الاستبيان هو الأداة الرئيسية لهذه الدراسة.
وقد تم طلب بعض من المعلومات الاجتماعية والثقافية والنفسية في هذا الاستبيان، وقد تم استخدام مقياس العنف ضد المرأة، ومقياس المرأة الانسحابية في هذه الدراسة، كما تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، وقد تم الاعتماد على اختبار (ت)، ومعامل الارتباط، والانحدار المتعدد في هذه الدراسة.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة العنف الممارس ضد زوجته مع بعض الخصائص النفسية والاجتماعية والثقافية، وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية مع والعنف ضد المرأة، كما أشارت الدراسة إلى أن الأعراض الانسحابية للمرأة، والعلاقة مع أسرة الزوج تعتبر من أبرز المتغيرات يمكن التنبؤ بها للعنف الممارس ضد المرأة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*