الرئيسية / محليات / الكويت توقع برنامجا تنفيذيا مع مصر في مجال حماية البيئة

الكويت توقع برنامجا تنفيذيا مع مصر في مجال حماية البيئة

وقعت الهيئة العامة للبيئة الكويتية هنا اليوم برنامجا تنفيذيا مع وزارة البيئة المصرية في مجال الحماية البيئية والتعاون الثنائي في مجالات تبادل الخبرات والرقابة والتدريب المشترك بين الطرفين.
جاء توقيع البرنامج على هامش مشاركة الجهتين في المنتدى الدولي للاقتصاد والتقنيات الخضراء الذي انطلقت فعالياته الليلة الماضية في مملكة البحرين ويستمر ثلاثة ايام.
ووقع من جانب الهيئة مديرها العام الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح فيما وقع من الجانب المصري وزير البيئة الدكتور خالد فهمي بحضور عميد السلك الدبلوماسي السفير الكويتي لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح والسفير المصري عصام عواد.
وقال الشيخ عبدالله الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد التوقيع ان البرنامج يفتح مجالات للتعاون البيئي مثل تدريب العاملين بالهيئة على دراسات المردود البيئي والرقابة البيئية على مشروع قناة السويس الجديدة والاستفادة من الخبرة المكتسبة في تقييم الأثر البيئي على مشروعات التنمية الضخمة.
واضاف ان البرنامج يفتح المجال في نقل الخبرات الكويتية للجانب المصري في ما يتعلق بمشروع (رؤية الكويت للعام 2030) الخاص بادارة وتحديث البيانات البيئية في مجالات المياه والهواء والتربة ونظم المعلومات الجغرافية اضافة الى اجراءات التوأمة على الصعيد القانوني والمؤسساتي والتنظيمي.
وذكر ان البرنامج يضع اطارا للتعاون في مجال الادارة الساحلية المتكاملة والسياسات المحافظة على البيئة البحرية ومؤشرات البيئة ومؤشرات التنمية المستدامة مضيفا ان مصر قطعت شوطا طويلا في هذه المجالات التي يمكن الاستفادة منها بشكل يلائم البيئة الكويتية.
من ناحيته قال وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي ل(كونا) ان التعاون مستمر بين البلدين في المجالات البيئية منذ سنوات طويلة الا ان الطرفين رأيا ضرورة تفعيل التعاون عن طريق البرنامج التنفيذي لتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون.
واضاف ان البرنامج يرتكز على تبادل الخبرات والدراسات التي تهم الطرفين مثل الدراسات التي تتعلق بموضوع التغيرات المناخية وكيفية المعالجة والتخلص من النفايات الصناعية والصلبة اضافة الى مشروعات التوعية البيئية بشكل عام.
من جانب اخر عقد اجتماع ثلاثي ضم المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الصباح ووزير البيئة المصري والرئيس التنفيذي للمجلس الاعلى للبيئة البحريني الدكتور محمد بن دينه تناول سبل التعاون في المجالات البيئية المشتركة وتطوير العلاقات في هذه المجالات.
وكانت الهيئة العامة للبيئة وقعت الليلة الماضية كذلك برنامجا تنفيذيا مع المجلس الاعلى للبيئة البحريني تناول مجالات التعاون البيئي المختلفة خاصة ما يتعلق بالاستفادة من قاعدة المعلومات البيئية التي تديرها الهيئة وتبادل الخبرات والزيارات بين الطرفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*