الرئيسية / اقتصاد / البورصة تستهل الأسبوع على ارتفاع كبير

البورصة تستهل الأسبوع على ارتفاع كبير

استهلت بورصة الكويت تعاملاتها الاسبوعية اليوم الأحد على ارتفاع كبير وسط تركيز المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية على كثير من الأسهم الثقيلة في مكونات مؤشر (كويت 15) ما انعكس على المؤشرات الرئيسية التي سكنت المناطق الخضراء.
وكان لافتا في مسار الاداء العام للجلسة ارتفاع حجم السيولة إذ هيمنت واستحوذت بعض أسهم القطاع المصرفي لاسيما سهم بنك الكويت الوطني على أوامر الشراء جراء قرار البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة.
وبرزت بعض الاسهم في القطاعات التشغيلية خلال تعاملات الجلسة في قطاع الاتصالات والخدمات ومنها (اجيليتي) التي كانت من الأكثر اهتماما من جانب عموم المتعاملين المهتمين بنشاطها لتستأثر على النسبة الأعلى على صعيد القيمة الاجمالية التي تحصل عليها السوق مع بنك الكويت الوطني.
وبدا من مسار الجلسة منذ البداية حتى قرع جرس الاغلاق المضاربات الطفيفة التي طاولت الاسهم الصغيرة علاوة على جني الارباح السريع وسط تباين على هذه النوعية من الشركات إذ لايزال الكثير من المتعاملين يخشون الدخول على الأوامر بسبب نظام التداولات الجديد.
وكان لافتا خلال الجلسة استمرار منوال دخول أسهم بعض المجموعات في دائرة اهتمام المتعاملين ومنها شركات منضوية تحت مجموعة (المدينة) وغيرها من المجموعات التابعة للتكتلات الاستثمارية الكبيرة في السوق.
وعلى غير المعتاد منذ بداية شهر رمضان كانت السيولة في مستوياتها اللافتة بسبب التركيز على الاسهم النشطة رغم انحسار الأوامر الشرائية على الفرصة المواتية في اتجاه اسهم ذات أسعار متدنية في شتى القطاعات المدرجة والتي لا تتخطى أسعارها نحو 50 فلسا.
وتابع المتعاملون خلال الجلسة إعلان الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارتها كما اهتم بعض المتعاملين بموافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة الخليج للتأمين ومتابعة تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة لصالح حساب ادارة التنفيد بوزارة العدل.
وتابع المتعاملون أيضا اعلان شركة (مينا) بخصوص اجتماع مجلس الإدارة الذي يعقد غدا الاثنين لمناقشة ومراجعة البيانات السنوية للعام المالي المنتهي في 31 مارس 2017 علاوة على افصاج من شركة (نور) للاستثمار المالي بشأن دعوى قضائية.
وكانت شركات (العقارية) و(أسس) و(ياكو) و(تمدين ع) و (سنرجي) الأكثر ارتفاعا خلال الجلسة فيما كانت شركات (الاثمار) و(وطني) و(اجيليتي) و(بيتك) و(المدينة) الأكثر تداولا.
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (ايفكت) و(عربي قابضة) و(مراكز) و(اسمنت) و(كميفك).
وشهدت مجريات الحركة ارتفاع أسهم 48 شركة وانخفاض 35 شركة ضمن 113 شركة كانت في مرمى المتاجرة.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 18ر15 مليون سهم تمت عبر 819 صفقة نقدية بقيمة 3ر9 مليون دينار (نحو 4ر30 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 41ر42 بنحو ليبلغ مستوى 09ر6853 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 2ر12 مليون دينار (نحو 89ر39 مليون دولار) من خلال 47ر45 مليون سهم تمت عبر 1986 صفقة نقدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*