الرئيسية / عربي وعالمي / عدد الفرنسيين الراغبين في الجهاد في سوريا والعراق حوالى 1400

عدد الفرنسيين الراغبين في الجهاد في سوريا والعراق حوالى 1400

أعلنت الحكومة الفرنسية أن 1400 فرنسي أو مقيم في فرنسا قد رحلوا أو أبدو رغبة في الرحيل للقتال في سوريا والعراق مشيرة إلى مقتل سبعين منهم هناك.
وقال رئيس الوزراء مانويل فالس اليوم الاثنين رداً على سؤال قناة “بي أف أم “هناك 1400 شخص معنيين بالرحيل من أجل الجهاد والإرهاب في سوريا والعراق”.
وأضاف أن “حوالى سبعين فرنسياً أو مقيماً في فرنسا قتلوا في سوريا والعراق في صفوف الإرهابيين”.
وتمثل هذه الأرقام زيادة جديدة بالنسبة للتقديرات التي قدمتها الحكومة قبل بضعة أسابيع وأفادت عن 1200 شخص متورط في القتال مقتل ستين منهم.
وفي منتصف ديسمبر، اعتبرت السلطات أن من الفرنسيين أو المقيمين الـ1200 المتورطين في الشبكات الإسلامية المقاتلة، هناك 390 حالياً “في تلك المنطقة” و231 متوجهين إلى العراق وسوريا، في حين غادر234 منهم سوريا بينهم 185 عادوا إلى فرنسا.
وقال مانويل فالس إن “ذلك يشكل زيادة كبيرة في وقت قصير، كانوا ثلاثون عندما توليت منصب وزير الداخلية (منتصف 2012) واليوم 1400”.
وأضاف أن منفذي الاعتداء على مجلة شارلي ابدو الساخرة الأخوين شريف وسعيد كواشي ينتميان “بلا شك” إلى الذين رحلوا “لتلقي تدريبات على الموت والإرهاب”.
لكن ثالثهم أحمدي كوليبالي “لم يرحل هو، ولم يكن في رادار أجهزة الاستخبارات”.
زيادة في الأعداد
وواجهت فرنسا خلال 2014 زيادة كبيرة في عدد الراغبين في الجهاد الراحلين إلى سوريا والعراق الذين قد يعودوا لتنفيذ عمليات إرهابية في بلادهم.
وتضاعف عدد الفرنسيين والمقيمين في فرنسا المتورطين في شبكات المقاتلين الإسلاميين منذ بداية 2014 حسب السلطات التي تقول إنها فككت مؤخراً 13 خلية تجنيد إلى سوريا والعراق.
وتعتبر فرنسا مع بلجيكا، في طليعة البلدان الغربية التي ينطلق منها اكبر عدد من المتطوعين للقتال في صفوف تنظيم داعش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*