الرئيسية / اقتصاد / صندوق النقد العربي يؤكد أهمية الاسهم والسندات بتمويل الشركات العربية

صندوق النقد العربي يؤكد أهمية الاسهم والسندات بتمويل الشركات العربية

أكد المدير العام لصندوق النقد العربي رئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن الحميدي هنا اليوم أهمية الدور الذي تقوم به الاسهم والسندات في تمويل الشركات العربية.
وقال الحميدي في كلمة القاها في افتتاح أعمال الدورة التدريبية التي ينظمها الصندوق بعنوان (تحليل الأسواق المالية) ان الأسهم والسندات تعد من أهم الأدوات التي تلجأ إليها الشركات لتمويل المشاريع طويلة الأجل ما يعطيها دورا حيويا في دفع عجلة النمو الاقتصادي لأي بلد.
وأضاف أنه في ضوء هذه الأهمية التي تحظى بها الاسهم والسندات فإن معرفة خصائص هذه الأدوات من حيث القيمة العادلة والمخاطر أمر ملح للأطراف كافة سواء كانوا مقترضين أو مستثمرين.
وشدد على اهمية الدورة التي تستمر حتى ال 22 من الشهر الحالي في تسليط الضوء على جميع الجوانب المتعلقة بتقييم هذه الأدوات ومخاطرها والمساهمة في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح.
وأوضح ان عملية تحليل الأسواق المالية تحتل أهمية كبرى للوصول إلى القرار الاستثماري الصحيح لاسيما في خضم الظروف الاقتصادية المتقلبة والمضطربة. وقال الحميدي ان عمليات تحليل اسواق المال تحتل أهمية قصوى في الدول العربية نظرا للأهمية التي تحتلها الاسواق المالية العربية حيث إن حجم هذه الاسواق يزيد عن نصف الناتج المحلي في العديد من الدول العربية.
وذكر ان هناك المزيد مما يجب عمله لاسيما فيما يتعلق بسوق السندات الذي يعد من أهم مصادر التمويل طويل الأجل مبينا ان سوق السندات في الأسواق العربية يتصف بالمحدودية والاقتصار على الأوراق الحكومية إضافة إلى عدم وجود الأسواق الثانوية اللازمة لإيجاد البيئة المناسبة لتحسين سيولة الأوراق المالية.
وبين ان تطوير عمل هذه الأسواق يتطلب تضافر الجهود لإيجاد البيئة اللازمة التي تأتي عبر إنشاء مؤسسات الجدارة الائتمانية وتحفيز شركات التأمين وصناديق المعاشات على الاستثمار في هذه السندات.
وقال ان الدورة تركز على الجانب العملي الذي يشمل أنواع ودور الأسواق المالية في التمويل وطرق تسعير الأدوات المالية وهيكل أسعار الفائدة والقيمة المعرضة للمخاطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*