الرئيسية / محليات / جهاز تكنولوجيا المعلومات..التحول التام نحو الحكومة الالكترونية هدفنا المنشود

جهاز تكنولوجيا المعلومات..التحول التام نحو الحكومة الالكترونية هدفنا المنشود

أكدت نائب المدير العام لقطاع المشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب اهمية التحول التام نحو الحكومة الالكترونية معتبرة ذلك هو الهدف المنشود الذي يسعى الجهاز الى انجازه.
وقالت النقيب في كلمة لها اليوم في بداية أعمال المؤتمر الوطني الاول للتكامل الالكتروني الذي تستضيفه البلاد بمشاركة جهات محلية وعالمية متخصصة ان التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحالي ادى الى تغيير انماط السلوك الاجتماعي وصور النشاط الاقتصادي.
واضافت ان التحول الى الحكومة الالكترونية من شأنه تحويل المعاملات الادارية بين الجهات الحكومية او بين تلك الجهات وجمهور المستفيدين الى صورة رقمية تتم عن بعد عبر شبكة من المعلومات.
واوضحت ان وسائل الاتصالات اصبحت قادرة على نقل المعلومات بصورة “مذهلة” وسط التطور التكنولوجي المتسارع في مجال تقنية المعلومات وتطبيقات الحاسبات وانظمة المعلومات.
وذكرت ان التكامل الالكتروني وربط الجهات الحكومية بعضها ببعض سيوفر ميزات عدة منها سرعة انجاز المعاملات الذي يوفر الجهد والوقت فضلا عن توفير قدر كبير من الانضباط بتوفير جميع المعلومات على النظام الآلي والغاء الاخطاء التي قد تحدث بسبب بعض الموظفين نتيجة الاجتهادات الشخصية.
وقالت النقيب ان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بادر الى توفير بيئة تحتية لنقل وتبادل ومعالجة المعلومات بصورة فائقة وآمنة وذلك عن طريق مشروع (شبكة الكويت للمعلومات) مضيفة ان الشبكة تتيح الربط بشبكات الجهات الحكومية مع امكانية التواصل مع الشبكات الخاصة بالبنوك والشركات وغيرها من مؤسسات القطاع الخاص.
وعن اوراق العمل التي ستقدم في المؤتمر اوضحت ان محاور المؤتمر جاءت لتمثل في مجملها آفاقا متطورة لمنظور التكامل الالكتروني مثل محوري (الحكومة الديناميكية) الذي يبين اهمية ما تقدمه الجهات الحكومية من خدمات و(عالم الحوسبة السحابية) الذي يتطرق الى البنية التحتية للحوسبة والتخزين المدمج وكيفية تحسين الانفاق على حلول تقنية المعلومات.
وذكرت ان محور (سرية وأمن المعلومات) يناقش افضل الحلول الواجب اتباعها للحد من التهديد (السبراني) المتمثل بالقدرة على الاختراق المعلوماتي داعية الى اهمية معرفة ما يتعلق بمحور (تكنولوجيا التوريد الالكتروني عبر الانترنت) الذي يستعرض اكثر البيئات امانا لاجراء العطاءات والمناقصات.
وافادت بأن محوري (الحلول الذكية لادارة التطبيقات) و(الحلول المتخصصة) يقدمان الآلية المناسبة لتحديد ومعالجة تهديدات الشيفرات المبرمجة للتطبيقات وكيفية حماية انظمة التشغيل من السرقة وفقدان البيانات علاوة على تقديم افضل الحلول التكنولوجية للتواصل الذكي مع الجمهور وتقديم افضل الحلول وفقا لافضل الممارسات العالمية.
من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة (سوليتير المتحدة) المنظمة للمؤتمر اسماعيل المهيد في كلمة مماثلة ان المؤتمر الوطني الاول للتكامل الالكتروني ينطلق تحت شعار (نحو خدمة الكترونية أفضل) بهدف نشر الوعي بثقافة المعلومات التقنية واهمية دور الحكومة الالكترونية.
واضاف المهيد ان الالمام بالتقنيات الحديثة للخدمات الالكترونية هو حجر الاساس في ادارة الخدمات على صعيد الدوائر الحكومية وقطاع الاعمال مؤكدا اهمية دعم الخدمات الحكومية والانتقال بها الى الخدمات الذكية.
وذكر ان المؤتمر يشارك فيه ممثلون عن جهات حكومية وغير حكومية عديدة اضافة الى محاضرين من شركات عالمية متخصصة مثل (مايكروسوفت) و(رد بوينت) و(برافو سولوشينز) و(تومسون رويترز) و(سي.ايه تكنولوجيز).
يذكر ان المؤتمر يقام برعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ويستمر يومين يتخللهما تقديم اوراق عمل متخصصة ضمن محاور ذات ابعاد متنوعة تتعلق بتكنولوجيا المعلومات واهمية تطبيقاتها في الحياة اليومية على مستوى الافراد والمجتمعات والحكومات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*