الرئيسية / عربي وعالمي / غوتيرش يعلن ان مؤتمر دعم اليمن انسانيا جمع 1.1 مليار دولار

غوتيرش يعلن ان مؤتمر دعم اليمن انسانيا جمع 1.1 مليار دولار

كونا- اعلن الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الثلاثاء ان المؤتمر رفيع المستوى لدعم الوضع الانساني باليمن جمع 1ر1 مليار دولار في ختام اعماله بجنيف.
وطالب غوتيريش في كلمته التي اختتم بها المؤتمر المجتمع الدولي بضرورة العمل جديا من اجل تهيئة الظروف اللازمة لاتمام هذا العمل الانساني في “الاطار الممتاز الذي تمكنا من العمل فيه”.
واعرب عن ثقته بأن المجتمع الدولي سيكون قادرا على جمع المبالغ المالية اللازمة لتنفيذ برنامجها في اليمن بشكل كامل والتي تصل تكاليفها الاجمالية الى 1ر2 مليار دولار حتى نهاية هذا العام.
وشرح ان المبالغ التي تم الاعلان عنها اليوم في هذا المؤتمر لا تأخذ بعين الاعتبار “المساهمة البالغة الاهمية التي يقدمها البنك الدولي الذي يستثمر بشكل كبير في اليمن في الوقت الراهن مع زيادة المنح والتدخلات النقدية والمعاملات المبتكرة الجديدة للسماح للقطاع الخاص باستيراد الاغذية”.
واوضح ان هذا التدخل من البنك الدولي من شأنه ان يزيد بشكل طبيعي المبالغ التي تعهدت بها الدول اليوم زيادة كبيرة ولكن نظرا لطبيعة هذه المساهمات المختلفة من البنك الدولي فان الامم المتحدة لا تدرجها في نتائج مؤتمر اعلان التبرعات.
وشدد غوتيريش على ان تحقيق الاستجابة الانسانية بهذا الدعم المالي الهام جدا لصالح الشعب اليمني يتطلب ضمان وضمان وصول المساعدات الى مستحقيها بلا قيد او شرط وان تحترم اطراف النزاع القانون الانساني الدولي.
واعتبر ان ايصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها هو مفتاح نجاح هذا المؤتمر وتمكين الاطراف الضالعة من العمل في ظروف عادية.
واكد غوتيريش ان الشعب اليمني بتاريخه وحضارته وكرمه يستحق هذا النوع من التضامن اذ لطالما اظهر اليمنيون في العديد من الظروف دعمهم لاشخاص آخرين حاولوا ايجاد مأوى.
واضاف ان الوقت قد حان ليقوم المجتمع الدولي برد جزء من هذا الجميل لاسيما وان اليمنيين يعانون الان معاناة كبيرة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*