الرئيسية / محليات / «الداخلية»: 9647 تصريحاً لسائقي التاكسي «الجوال»

«الداخلية»: 9647 تصريحاً لسائقي التاكسي «الجوال»

كشفت وزارة الداخلية ان عدد السائقين الذين يحملون تصاريح اجرة جوالة “تاكسي” سارية حتى 28/3/2017 يبلغ 9647. جاء ذلك في رد الوزارة على سؤال برلماني للنائب د. عبدالكريم الكندري بشأن اجرة الجوالة وحصلت “الجريدة” على نسخة منه.

وذكرت الداخلية ان الوزارة تقوم بالرقابة والتفتيش على شركات ومؤسسات الاجرة بجميع انواعها لاحكام الرقابة عليها وضمان التزامها بأحكام قانون المرور واللائحة التنفيذية وتم اتخاذ بعض الاجراءات ضمن الحلول التي وضعتها الوزارة لتخفيف ظاهرة الازدحام المروري.

وأوضحت ان من تلك الاجراءات مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لايقاف اصدار تراخيص تجارية جديدة لممارسة نشاط الاجرة الجوالة، وتحديد السقف الاعلى المسموح بامتلاكه من مركبات الاجرة الجوالة بعدد 30 مركبة لكل شركة وذلك للقضاء على تزايد اعداد هذا النوع من السيارات، وصدر القرار الوزاري رقم 686/2013 بوقف اصدار تراخيص جديدة لسيارات الاجرة بنوعيها (الاجرة الجوالة وتحت الطلب) وذلك لايقاف تزايد هذه السيارات.

وبينت ان القرار الوزاري رقم 182 لسنة 2004 بشأن سيارات الاجرة الجوالة في مادته الرابعة بين شروط الحصول على تصريح قيادة سيارة اجرة جوالة على النحو التالي:

ان يكون كويتيا، ويجوز استثناء للمدير العام للادارة العامة لتراخيص المرور عند الضرورة اصدار تصريح لقيادة سيارة اجرة جوالة لغير الكويتي الذي يعمل بشركة او مؤسسة تباشر هذا النشاط وتنتهي صلاحية هذا التصريح اذا ترك السائق العمل لدى الشركة او المؤسسة التي صدر التصريح له اثناء العمل بها ويجب الا يقل عدد السائقين الكويتيين بالشركة او المؤسسة عن 30% من مجموع السائقين بها.

وان يكون حاصلا على رخصة سوق عامة، وان يكون حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية او في جريمة مخلة بالشرف والامانة او ارتكب حوادث مرور خطيرة او ضبط يقود سيارة تحت تأثير المشروبات المسكرة او المخدرات او المؤثرات العقلية او اية مواد اخرى تؤثر في قوى الشخص الطبيعية، واجتياز اختبار بجغرافية البلد وشبكة الطرق من قبل الادارة العامة للمرور، وان يكون حاصلا على الشهادة المتوسطة على الاقل او ما يعادلها، وان يكون ملما باللغة العربية والانكليزية محادثة، وان يكون متفرغا لهذه المهنة، ويجدد التصريح سنويا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*