الرئيسية / بلدي / “البلدي”: خدمات البلدية الالكترونية الجديدة ستسرع الانجاز

“البلدي”: خدمات البلدية الالكترونية الجديدة ستسرع الانجاز

اشادت لجنة الاصلاح والتطوير في المجلس البلدي الكويتي بالخدمات الالكترونية الجديدة التي تقدمها بلدية الكويت مضيفة ان تلك الخدمات ستسهم بسرعة انجاز المعاملات والقضاء على البيروقراطية.
وقال رئيس اللجنة عضو المجلس البلدي اسامة العتيبي اليوم الاربعاء بعد مشاركته في ورشة عمل مرئية عرض فيها الخدمات الالكترونية الجديدة في بلدية الكويت “ان الخدمات الجديدة تمثل قفزة من الناحية الاجرائية لاصدار رخص البناء وشهادات الاوصاف”.
وأضاف ان الادارة العامة للاطفاء اتمت ارشفة كامل ملفاتها التي تتجاوز مليوني ملف وهي بطريقها الى الربط الالي مع بلدية الكويت معربا عن شكره للادارة العامة للاطفاء لسرعة تجاوبهم وانجازهم هذا “الكم الكبير” من الملفات.
وأعرب العتيبي عن امله بان تحذوا باقي الجهات الحكومية ذات الصلة حذو الاطفاء وتعمل وفق المسار بالسرعة المطلوبة مبينا ان اللجنة ستقوم بعقد اجتماع اخر في الاشهر القليلة المقبلة لاستعراض اخر التطورات والاحصائيات ومعرفة اهم المعوقات التي تواجه هذا المشروع وإيجاد حلول سريعة وإن تطلب ذلك اقرار بعض اللوائح في المجلس البلدي.
من جانبه بين نائب مدير عام بلدية الكويت وليد الجاسم في تصريح مماثل طريقة تقديم المعاملات وفق النظام الالكتروني الجديد مؤكدا ان انجاز الرخصة في النظام الإلكتروني الجديد لا يتجاوز يوما واحدا فيما تنجز بعض المعاملات في ساعة واحدة فقط.
وأشار الى ان الخدمات الجديدة تقدم فقط في محافظة مبارك الكبير لكن العمل يجري على تدشين خدمة إصدار الرخص إلكترونيا في كل المحافظات التي يتوقع ان تكتمل في نهاية السنة الحالية.
وأكد اهمية الربط الالي للبرنامج الإلكتروني مع العديد من الجهات المعنية مثل الهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزاتي العدل والكهرباء والماء والادرة العامة للاطفاء ووزارة التجارة والصناعة الذي سيسهم بتوفير الوقت والجهد على المواطن.
وبين الجاسم ان انجاز رخص البناء عبر النظام الالكتروني يسهم في تطوير عمل بلدية الكويت عن طريق إنجاز المعاملات دون الحاجة إلى النظام الورقي المعمول به في السابق.
وأوضح الجاسم ان معاملة إصدار رخصة البناء في السابق كانت تتطلب حضور صاحب العلاقة بمعية عدة طلبات مشيرا إلى ان النظام الإلكتروني الجديد ينجز المعاملة في يوم واحد اذا كانت سليمة.
وبين ان البلدية ستقوم بتوفير اجهزة (ايباد) لموظفيها مربوطة مع النظام الجديد الذي سيرسل المعاملات الكترونيا للموظفين ما سيسهم في سرعة خروج الموظف للعقارات التي تطلب شهادات للاوصاف.
وأشار إلى ان البرنامج الإلكتروني اسهم في تسريع المعاملات التي تستغرق وقتا أطول مثل المخطط المساحي والملف الفني للعقار على نحو لا يزيد عن 48 ساعة بحد أقصى علاوة على انه يمكن للمكتب الهندسي دفع الرسوم عبر النظام الإلكتروني.
يذكر ان فرع بلدية الكويت في محافظة مبارك الكبير بدأ التجربة الأولى لإصدار رخص البناء عبر البرنامج الإلكتروني مطلع فبراير الماضي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*