الرئيسية / محليات / “التأمينات” : توفير تسهيلات خاصة للمتقاعدين عبر «الاستبدال» رواتبهم بقروض

“التأمينات” : توفير تسهيلات خاصة للمتقاعدين عبر «الاستبدال» رواتبهم بقروض

تدرس البنوك حاليا «استبدال» ربع معاشات المتقاعدين، مقابل قروض شخصية إضافية، كلٌ بحسب راتبه من خلال طرح «باقات» تمويلية مصممة خصيصاً للمتقاعدين، على أن يكون ذلك عبر «استبدال» وبحد أقصى لا يتجاوز 25 في المئة من المعاش التقاعدي.

وأكدت المصادر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي التى اقتحت نظام الـ«استبدال» على البنوك، خصوصا أن مشاركة البنوك في تقديم هذه الباقة من التسهيلات الشخصية، لا تعني توقّف (التأمينات) عن توفيرها هذه النوعية من التسهيلات الشخصية المقدمة من جانبها للمتقاعدين عبر نظام الاستبدال، حيث من المقرر أن تستمر (المؤسسة) في تقديمها أيضا.

وأوضحت المصادر أن (التأمينات) يبدو من الواضح أنها ترغب في تقليل حصتها السوقية في هذا المجال، خصوصاً في ظل المطالبات النيابية بأن تكون قروض (التأمينات) المقدّمة للمتقاعدين (حسنة) أي أن تقدمها (المؤسسة) دون الحصول على أي فوائد في المقابل.

وأشارت إلى أن اتحاد المصارف أبدى موافقة، على هذا الاقتراح من حيث المبدأ، على المشاركة الإضافية في توفير تسهيلات خاصة للمتقاعدين عبر «الاستبدال»، لكنها ربطت ذلك بجملة مختلفة من الإجابات التي تسعى للحصول عليها، والتي ستحدد بناء عليها مدى إقبالها على هذه النوعية من التمويلات، حتى ولو كانت متدنية المخاطر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*