الرئيسية / عربي وعالمي / استبعاد تمديد اتفاق أوبك بالسعودية

استبعاد تمديد اتفاق أوبك بالسعودية

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أنه من المستبعد تمديد اتفاق “أوبك” مع المنتجين المستقلين بعد يونيو في ضوء مستوى الالتزام.
غير أنه عاد ليؤكد أنه “: سنمدد اتفاق الإمدادات إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

تصريح الفالح هو الأول من نوعه بعد تأكيده مرارا ثقته بتقيّد المنتجين باتفاق خفض الانتاج.
وجاء مخالفاً لتصريح الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذ أبدى الأول من أمس ثقته في التزام منتجي النفط باتفاق خفض الإنتاج الذي أبرموه الشهر الماضي لتقليص تخمة المعروض العالمي التي هبطت بأسعار النفط وأثرت سلبا على إيرادات الدول المصدرة.
وبموجب الاتفاق تقوم أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر مبدئيا.
وقال الأمين العام لأوبك محمد باركيندو لرويترز خلال مقابلة في أبوظبي “مازلت واثقا بمستوى الالتزام والتحمس الذي رأيته بين الدول الأربع والعشرين المشاركة التي أجري اتصالات منتظمة معها وبأن هذا الاتفاق التاريخي المهم يتم تطبيقه بالكامل”.
وقالت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- والكويت إنهما خفضتا الإنتاج بقدر أكبر مما تعهدتا به. وقال العراق ثاني أكبر منتج في أوبك إنه خفض الإنتاج والصادرات أيضا، وملتزم التزاما كاملا بالاتفاق.
ومن المقرر أن تعقد لجنة معنية بمراقبة الامتثال للاتفاق اجتماعا في فيينا في 22 يناير. وذكر باركيندو أن الاجتماع سيحدد عند أي مستوى سيكون الالتزام مقبولا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*