الرئيسية / محليات / النادي العلمي يقف لزخات شهب الرباعية بالمرصاد

النادي العلمي يقف لزخات شهب الرباعية بالمرصاد

 نجح النادي العلمي الكويتي في رصد وتوثيق زخات شهب الرباعية في سماء الكويت وتصويرها من بر السالمي بعيدا عن التلوث الضوئي والبيئي داخل المدينة.
وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي بدر العميرة في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إن زخات شهب الرباعيات ظاهرة تحدث كل عام خلال الفترة من الأول حتى الخامس من يناير وبإمكان سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية والعالم العربي متابعتها ومشاهدتها بعد منتصف الليل وحتى شروق الشمس.
وأضاف العميرة أن رؤية هذه الشهب ممكنة بسهولة ويمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط صور للشهب الظاهرة بالتعريض الطويل لكوكبة (العواء) الواقعة في السماء الشمالية قريبة من نجم القطب الشمالي.
وذكر أن شهب (الرباعيات) عبارة عن كتل من ذرات غبارية صغيرة جدا وأثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بها هذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة مع الغلاف الجوي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها العالية تصل إلى حوالي 90 ألف ميل في الساعة.
وبين أن هذه السرعة تجعل الشهب تظهر على شكل أسهم نارية لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي لافتا إلى أنها تحترق على ارتفاع 50 ميلا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد حيث إنها لا تصل سطح الأرض إطلاقا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*