الرئيسية / شباب و طلاب / آلية لتقييم الطلبة تجمع «النسبي» والدرجات

آلية لتقييم الطلبة تجمع «النسبي» والدرجات

«اللجنة الفنية أنجزت عملها… وسأعرض الآلية الجديدة على التعليمية البرلمانية في يناير»

بينما أكد الوزير العيسى قرب اعتماد آلية جديدة لتقييم الطلبة تجمع بين نظام الوزن النسبي وتوزيع الدرجات بطريقة تضمن مصلحة الطالب، كشف أن هناك تنسيقا مع وزارات الدولة، لمنع دخول وتداول أجهزة تقنية تساعد الطلبة على الغش.

 

قال وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى إن اللجنة الفنية المختصة بمراجعة الوضع التعليمي في المرحلتين الابتدائية والثانوية انتهت من وضع تصورها النهائي حول قضية الوزن النسبي، مشيرا إلى أنها ستعمل على تقديم عرض مرئي “برسنتيشن” حول الآلية الجديدة التي ستجمع بين نظام الوزن النسبي ونظام توزيع الدرجات.
وأكد العيسى أن “الآلية الجديدة تراعي مصلحة الطالب وسلامة النظام التعليمي على حد سواء”، منوها إلى أن “اللجنة حرصت على معالجة جوانب الخلل في “الوزن النسبي” وطرح الحلول المناسبة التي تضمن مصلحة الطالب”.
وأضاف أنه سيعقد اجتماعاً أخيراً مع أعضاء اللجنة مطلع الأسبوع المقبل لمراجعة واعتماد الآلية الجديدة، لافتا إلى أنه سيعرض النظام الجديد بكل تفاصيله على أعضاء اللجنة التعليمية في الأسبوع الثاني من يناير المقبل.
وشدد على أنه مستعد للتعاون مع نواب مجلس الأمة في شتى القضايا التربوية، لاسيما في ما يخص الوضع التعليمي، “لأن مصلحة أبنائنا الطلبة فوق كل الاعتبارات”، لافتاً إلى “التربية” لا تألو جهداً في سبيل تطوير المنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها.
وفي سياق متصل، أكد الوزير العيسى وجود تنسيق مع وزارات الداخلية والشؤون والتجارة، للحد من تداول الوسائل التقنية المستوردة، بعد أن أصبحت تستخدم من قبل طلبة الثانوية في الغش وتبادل أسئلة الاختبارات.
وكشف في تصريح للصحافيين عقب جولة تفقدية قام بها على مدرستي ثانوية نورية الصبيح للبنات، وثانوية عروة بن الزبير للبنين في منطقة سعد العبدالله عن إجراءات مشددة ستستخدمها الوزارة بحق الطلبة المخالفين للوائح والقوانين الخاصة بلجان الامتحانات، داعياً الطلبة إلى التعاون مع مراقبي اللجان والتقيد بالتعليمات واللوائح التي وضعت من أجل مصلحة الطالب وتسعى من خلالها الوزارة إلى ضبط آلية الامتحانات دون أي تجاوزات.
وأعلن العيسى خطة لتسكين الشواغر الوظيفية في منطقة الجهراء التعليمية وغيرها من المناطق التعليمية الأخرى، إضافة إلى شواغر الوزارة، وذلك خلال الشهر المقبل، منوها إلى وجود برنامج يتعلق بالتغذية الصحية في المدارس حيث سيتم تنفيذه خلال الشهر المقبل، مؤكداً في الوقت نفسه أن آلية الاختبارات تسير بأريحية وهدوء حتى اللحظة ولا توجد أية معوقات.

وسائل الغش

بدروها، قالت مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري، إن “وسائل الغش كثيرة ومتنوعة، وأصبحت تستخدم اليوم على نطاق واسع من قبل الطلبة، إلا أن التعليمات في هذا الجانب واضحة ومعروفة ولا تهاون فيها أو مجاملة لأي طالب تحت أي مبرر”.
وبينت الكندري أن “مراقبي اللجان والمشرفين على الاختبارات يعثرون بشكل شبه يومي على هذه التقنيات والإلكترونيات التي تستخدم بأشكالها وأحجامها المختلفة عبر مجموعات طلابية متفقة في ما بينها”.
وأكدت أن “مصير الطالب “الغشاش” تحرير محضر له وحرمانه من امتحان المادة الدراسية، وفي حالة التطاول باللفظ أو اليد على مراقبي اللجان يحرم من جميع المواد الدراسية”.
ولفتت الكندري إلى وجود 77 حالة حرمان في كنترول القسم الأدبي، كان نصيب طلبة الجهراء منها 49 حالة، ما يعني أن منطقة الجهراء التعليمية نشيطة ومتشددة في تطبيق الإجراءات على الطلبة المخالفين، ولا تهاون لديها في هذا الملف.

17931 طالباً

وأوضحت أن إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات الفترة الدراسية الثانية في المرحلة الثانوية بمنطقتها بلغ 17931 طالبا وطالبة بواقع 8998 طالباً و8933 طالبة موزعين على 24 لجنة منها 11 للبنات و13 للبنين، في حين قالت إن عدد الدارسين في مراكز تعليم الكبار في منطقتها يبلغ 3476 دارساً ودارسة موزعين على 6 مراكز 2 للبنات و4 للبنين، مؤكدة أن لوائح الغش مطبقة بالكامل على جميع الطلبة، سواء في المدارس الصباحية أو المسائية وفق الآلية السابقة.
وذكرت أن نحو 170 طالباً من المدارس الخاصة يمتحنون في ثانوية عروة بن الزبير، مشيرة إلى أن أجهزة الكشف عن الأجهزة التقنية مازالت تستخدم في اللجان، وهي مسموح بها من قبل وزارة الصحة، وقد أصدرت الإدارة تعليمات مشددة بعدم دخول الهواتف المحمولة إلى داخل اللجان تحت أي سبب.
وعن صعوبة الاختبارات قالت “لم تصل إلينا أي شكاوى بخصوص الاختبارات، إنما في استطلاع أجرته إدارة المنطقة كانت ردود الفعل مختلفة من طالب إلى آخر، إلا أن معظمهم أجمعوا على أريحية الاختبارات وسلاستها”.
وفي شأن آخر تطرقت الكندري إلى مقترح زيادة الصندوق المالي للمدارس إلى 10 آلاف دينار، وقالت “تدرس الوزارة تطبيق هذا المقترح لمنح المدارس الاستقلالية في إجراء الصيانات الخفيفة وترتيب أوضاعها الداخلية”، مشيدة بهذا التوجه الذي سيعالج الكثير من المشكلات القائمة، لاسيما في ما يتعلق بخدمات التنظيف والمرافق الأخرى في المدرسة.

مدير ثانوية «عروة» يطلع العيسى على وسائل الغش المضبوطة

خلال الجولة دار حوار بين الوزير العيسى ومدير ثانوية عروة بن الزبير، الذي اطلع العيسى على بعض وسائل الغش المتطورة التي ضبطت مع بعض الطلبة وكان كالتالي:
المدير: وصل سعر السماعة 100 دينار الآن.
الوزير: ما يؤثر عليها الآيفون.
المدير: لا.
الوزير: جم مداها.
المدير: كبير وكنا نستمع إلى مدرس يكلم طالبا فيها بكل وضوح.
الوزير: هل تسمحون للطالب بإدخال هاتفه إلى القاعة.
المدير: لا وحرمنا 10 طلبة أدخلوه بأحذيتهم.
الوزير: هل لديكم أجهزة تفتيش.
المدير: نعم كالتي تستخدم في المطار.
الوزير: أي المواد الدراسية يكثر الغش فيها.
المدير: جميع المواد.

التعليم العام يخاطب «نظم المعلومات» لإيقاف «الوزن النسبي»

خاطب قطاع التعليم العام إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية،  لتعديل نظام سجل الطالب بما يتواءم مع القرارات الجديدة بشأن آلية تقييم الطلبة في المرحلة الثانوية.
وطالب د. خالد الرشيد في كتاب اعتمده وزير التربية د. بدر العيسى إدارة نظم المعلومات بتعديل سجل الطالب والعودة إلى نظام التقييم المعمول به في وثيقة 2008، مع إيقاف العمل بنظام الوزن النسبي إلى حين الانتهاء من تعديلاته وحسم الموضوع من قبل الوزير العيسى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*