الرئيسية / محليات / 1.4 مليار دينار فائض الميزان التجاري للكويت بالربع الثالث من 2016

1.4 مليار دينار فائض الميزان التجاري للكويت بالربع الثالث من 2016

قال تقرير اقتصادي ان فائض الميزان التجاري للكويت ارتفع خلال الربع الثالث من العام الماضي الى 4ر1 مليار دينار كويتي إثر تعافي أسعار النفط.
وتوقع التقرير  في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الاثنين حول (التجارة الخارجية) استمرار تحسن هذا الفائض تماشيا مع استمرار ارتفاع الايرادات النفطية وتعافي أسعار النفط.
وأضاف أن سعر خام النفط الكويتي ارتفع بواقع 2 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام 2016 ما ساهم في رفع إيرادات الصادرات النفطية إلى 3ر3 مليار دينار كويتي.
وأفاد ان سعر خام التصدير الكويتي ارتفع بواقع 7 في المئة خلال الربع الرابع من العام 2016 متوقعا ارتفاع الايرادات النفطية على المدى القريب والمتوسط في ظل استمرار تعافي أسعار النفط.
وبين ان قيمة الصادرات غير النفطية ارتفعت بواقع 2 في المئة في الربع الثالث من العام الماضي لافتا الى تراجع نمو الواردات الصناعية الى 7ر5 في المئة على أساس سنوي واردات السلع الاستهلاكية بواقع 8ر8 في المئة.
وأشار إلى تراجع واردات قطاعي (السيارات) و(الأغذية والمشروبات) اللذين يشكلان 40 في المئة من واردات السلع الاستهلاكية بسبب انخفاض الطلب الاستهلاكي وتدني الأسعار اضافة إلى قوة الدينار الكويتي.
وقال إن واردات السلع الرأسمالية التي تسهم في قياس مستوى الاستثمار في الاقتصاد ارتفعت بنسبة بلغت 20 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام 2016.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*