الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / الحاوية أو ” الكونتينر ” .. ماذا تكون..؟!

الحاوية أو ” الكونتينر ” .. ماذا تكون..؟!

الحاوية عبارة عن حجرة من الحديد ذات مساحة محددة ومعروفة ويمكن رص البضاعة بداخلها لحفظ البضاعة وتنقل عن طريق سفن متخصصة لنقل الحاويات قد يصل عدد الحاويات المنقولة الى 2000 حاوية.

وتنقسم الحاويات كالتالى

1- حاوية 20 قدم : 
تكون طولها 20 قدم ( حوالى 6 متر ) مع عرض معين (حدود2.5 متر ) وارتفاع معين ( حدود 2.6 متر ) .

2- حاوية 40 قدم :
تكون طولها 40 قدم (حوالى 12 متر ) مع عرض معين (حدود 2.5 متر ) وارتفاع معين حدود ( 2.6 متر ) اى تعتبر ضعف مساحة الحاوية 20 قدم .

3- حاوية HIGH CUBEHQ : 
تكون نفس طول ال40 قدم ونفس العرض مع اختلاف الارتفاع ( حدود 3 متر ) .

4- حاوية OPEN END : 
تكون طولها 40 قدم مع نفس عرض وتختلف ان السقف مفتوح وتستخدم فى حالة البضاعة لها ارتفاعات مختلفة مثل بعض الماكينات حيث يصعب وضعها فى سقف محدود .

بدل اعطال حاويات Demurrage:
رسوم يدفعها المستورد لتاخرة فى ارجاع حاويات الشحن من ميناء المقصد بعد اعطائة فترة اسبوع او اسبوعين حسب الاتفاق بين شركة الشحن والمستورد وتحسب الفترة من تاريخ مانيفست الباخرة ولغاية اعادة الحاويات فارغة الى الميناء.

أرضية الحاويات أو غرامات الحاويات :
وهي الغرامات التي يفرضها الخط الملاحي على صاحب البضائع إذا تأخر عن مهلة معينة في تفريغ هذه الحاوية ، وتكون مهلة تفريغ الحوايا من أسبوع إلى 21 يوم حسب اتفاق مسبق مع الخط الملاحي قبل عملية الشحن ، أما غرامات الحوايا فهي تتبع للخط الملاحي وهي عادة حوالي 20$ لليوم للحاوية 20” قدم و 40$ للحاوية 40” قدم وتزداد هذه الغرامات مع طول المدة في عدم تفريغ الحوايا وهي تختلف حسب الخط الملاحي .

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*