الرئيسية / اقتصاد / نوال الفزيع: “أوبك” توصي بخفض انتاج النفط

نوال الفزيع: “أوبك” توصي بخفض انتاج النفط

ذكرت محافظ دولة الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) نوال الفزيع الثلاثاء ان اجتماع مجلس محافظي المنظمة في فيينا أوصى بخفض انتاج المنظمة من النفط.
وأوضحت الفزيع في تصريح صحفي ان اجتماع مجلس محافظي المنظمة الليلة الماضية قرب وجهات النظر بين الدول الاعضاء ويعتزم رفع توصيات الى الاجتماع الوزاري المقرر غدا الاربعاء بشأن كيفية تطبيق قرار اتفاق الجزائر في سبتمبر الماضي بخفض انتاج النفط.
واضافت ان الاجتماع ناقش بشكل مستفيض جملة من المسائل من بينها اوضاع سوق النفط الحالية والتوقعات للفترة المتبقية من العام الحالي وعام 2017 كما شكل فرصة لبلورة اتفاق الجزائر والذي يقضي بخفض الانتاج الى 5ر32 مليون برميل و33 مليون برميل يوميا بدلا من 6ر33 مليون برميل يوميا.
ويهدف اتفاق الجزائر الى رفع اسعار النفط التي تشهد تراجعا في الوقت الحاضر بفعل فائض المعروض في الاسواق العالمية بأكثر من 500 الف برميل يوميا ومحدودية الطلب جراء تراجع النمو في الاقتصادات المتقدمة والناشئة.
وأكدت الفزيع اهمية سحب الفائض من المعروض في السوق النفطية من اجل اعادة التوازن والاستقرار الى سوق النفط العالمي بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وردا على سؤال حول اهمية الاستراتيجية الجديدة الثالثة لاوبك التي اعدها مجلس محافظي المنظمة والتي من المقرر ان ترفع الى المؤتمر الوزاري القادم اكدت الفزيع في ختام تصريحها اهمية هذه الخطة الجديدة التي تأتي في اعقاب اعتماد خطتين عامي 2005 و2010.
وأضافت ان “هذه الاستراتيجية توفر اطارا متماسكا وثابتا لتحقيق رسالة المنظمة في الحاضر والمستقبل وتحدد ثلاثة اهداف تتعلق بتحديد سيناريوهات وضع الطاقة بشكل عام وصياغة عناصر الاستراتيجية لتحقيق التوجهات الرئيسية المتفق عليها والتصدي للتحديات التي تواجه المنظمة”.
ومن المقرر ان يصل مساء اليوم الثلاثاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس الصالح الى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في اعمال المؤتمر الوزاري ال171 الذي يبدأ اعماله غدا الاربعاء.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*