جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / سله اوبك تتراجع

سله اوبك تتراجع

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 34 سنتا ليستقر عند 88ر44 دولار للبرميل بعد ان كان 22ر45 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اكتوبر الماضي بلغ 87ر47 دولار للبرميل اما شهر سبتمبر الماضي فبلغ 89ر42 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الاسبوع الماضي 04ر43 دولار للبرميل.
واضافت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49ر49 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و ميناس الاندونيسي.
وكانت دول (اوبك) قد توصلت في ختام اجتماعها الوزاري نهاية سبتمبر الماضي في الجزائر الى اتفاق تاريخي لخفض انتاج النفط الى ما بين 5ر32 و 33 مليون برميل في اليوم من اجل دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية.
ومن المقرر ان يناقش وزراء نفط (اوبك) آلية تطبيق اتفاق الجزائر في اجتماعهم الوزاري المقبل المقرر عقده في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا في 30 نوفمبر الجاري.
(كونا)

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*