الرئيسية / محليات / “الصندوق الكويتي”: توقيع 14 إتفاقية مع جيبوتي بـ 78.3 مليون دينار

“الصندوق الكويتي”: توقيع 14 إتفاقية مع جيبوتي بـ 78.3 مليون دينار

أبرم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جيبوتي 14 اتفاقية في الفترة بين 2004 وحتى 2016 جعلته أداة فاعلة ومساهما بارزا في تطوير اقتصاد الدولة الواقعة شرقي افريقيا.
وتنوعت الاتفاقيات التي بلغ إجمالي قيمتها نحو 78.3 مليون دينار لتشمل تطوير محطات كهرباء وموانئ ومطارات وتشييد مصانع وطرق بهدف المساهمة في تمويل مشاريع انمائية تمليها متطلبات اقتصادية ملحة في جيبوتي.
وركزت آخر خمس اتفاقيات بقيمة 8ر54 مليون دينار بين الجانبين بشكل كبير على انشاء وتشييد طريقي (تاجورا-أبوخ) و(تاجورا – بلحو) الذي يعرف ايضا باسم (طريق الشيخ صباح الأحمد الصباح).
وفي هذا الصدد يقول المدير التنفيذي لشركة محمد عبد المحسن الخرافي بجيبوتي المنفذة لمشروعي الطرق انيس خالد إن مشروع (تاجورا-أبوخ) تم الانتهاء منه وفقا للبرنامج الزمني المحدد له وافتتاحه في عام 2009.
وأكد أن المشروع الذي وقعت له اتفاقية قرض بقيمة 5.2 مليون دينار في 2005 وأخرى بقيمة 3.6 مليون دينار في 2008 سيسهم في تحقيق نقلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الشمالية لجيبوتي لاسيما وأنه يعمل على تحسين اتصالها بالعاصمة ومناطق أخرى لتحقيق التكامل الإقليمي وتعزيز الانشطة الاقتصادية وتوفير الخدمات الاجتماعية.
كما أشار إلى أن مشروع طريق الشيخ صباح الاحمد يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الشمالية أيضا من خلال ربطها بالعاصمة ومراكز الانشطة الاقتصادية.
وأوضح ان المشروع الذي وقعت له ثلاث اتفاقيات قروض في أعوام 2010 و2013 و2016 بقيمة اجمالية 46 مليون دينار يهدف الى مواجهة الطلب على النقل العابر ما بين جيبوتي والمناطق الشمالية من اثيوبيا ما يساهم في تنشيط حركة التجارة البينية في البلدين.
وأضاف ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اكد اهمية المشروع وجدواه في تطوير اقتصاد جيبوتي بما يحقق غرض الصندوق بالإسهام في تطوير اقتصاد الدول العربية والدول النامية الأخرى ومدها بالقروض اللازمة لتنفيذ مشاريع وبرامج التنمية فيها. وتهدف مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في جيبوتي إلى اعطاء دفعة مهمة للاقتصاد وتشجيع إقامة الأنشطة الاقتصادية وتوفير الخدمات الاجتماعية.
بالإضافة إلى ذلك قدم الصندوق ثلاث معونات فنية إلى جيبوتي بقيمة حوالي 925 ألف دينار لتمويل إعداد دراسات جدوى فنية واقتصادية تم دمج اثنين منهما بقرضين تبلغ قيمتهما 225 ألف دينار كويتي.
وقدم الصندوق كذلك منحة إلى جيبوتي بقيمة حوالي 87 ألف دينار كما قام الصندوق بإدارة أربع منح قدمتها حكومة دولة الكويت إلى جيبوتي مقدارها حوالي 17.3 مليون دينار.
ويوصف الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بأنه أول مؤسسة انمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية و الدول الاخرى النامية.
وتتسم القروض التي يقدمها الصندوق بانها ميسرة وتهدف الى مساعدة الدول النامية في تمويل مشاريعها الانمائية وتنفيذ برامج التنمية فيها.
كما يقوم الصندوق بتقديم المساعدات لتمويل تكاليف اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات الانمائية في هذه الدول وتدريب الكوادر الوطنية فيها اضافة الى ذلك يقوم الصندوق بالمساهمة في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والاقليمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*