الرئيسية / محليات / 700 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وسويسرا

700 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وسويسرا

قال نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ان العلاقات السويسرية الكويتية يزيد عمرها عن 60 عاما وتقدر قيمة التبادل التجاري بين البلدين بنحو 700 مليون دولار امريكي.

واضاف الوزان في كلمة له خلال استقباله عمدة مدينة جنيف غليوم بارازون والوفد المرافق له اليوم الاثنين ان الكويت تتميز بنهج ديمقراطي رصين ونظام مصرفي حديث فضلا عن انجاز الحكومة لمشروعات خطة تنموية تعتمد على الخصخصة وتحرير قوى السوق وتشجيع الاستثمارات.

واكد الوزان متانة العلاقات الاقتصادية والسياحية التاريخية التي تجمع بين البلدين منوها بالأثر الإيجابي المباشر لهذه الزيارة على حجم التعاون الاقتصادي والتجاري.

ودعا الى الاستفادة من الخبرة المتقدمة للاتحاد السويسري في تمويل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية المتطورة في الكويت.

من جانبه اعرب بارازون عن امله بتحقيق الأهداف المرجوة من الزيارة في ظل العلاقات الطيبة بين البلدين.

وشدد على أهمية إقامة الشراكات الاستثمارية بين أصحاب الأعمال من الجانبين واستغلال امكانيات الاتحاد السويسري الذي يعتبر بلدا رائدا في المجال الاقتصادي والخدمي خصوصا في القطاع المصرفي والمالي الذي جذب العديد من الشركات الأجنبية إلى إتخاذ سويسرا مقرا رئيسيا لها.

وقال ان قطاع السياحة يعتبر من أهم الركائز التي يعتمد عليها الاتحاد السويسري مشيرا الى العدد الكبير من السياح الكويتيين الذين يتوجهون سنويا الى بلاده.

وذكر ان سويسرا تتميز بصناعات مرموقة عدة أهمها صناعة الساعات والمعدات الهندسية والميكانيكية الثقيلة مشيرا الى انها توجهت مؤخرا إلى إنتاج مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة من بناء السدود وقوة دفع المياه الذي من الممكن أن يفتح آفاقا اقتصادية جديدة.

وأعرب عن امله في أن يتم انشاء وتاسيس المزيد من الشراكات الكويتية السويسرية سواء أكانت شراكة بين القطاع الخاص أو الشراكة بين القطاع الخاص والعام.

ومن جانبه استعرض مساعد المدير العام لتطوير الاعمال في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر محمد يوسف يعقوب المناخ الاستثماري الكويتي والدور الذي تقوم به هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى البلاد.

وقال يعقوب ان أهم مميزات قانون الاستثمار المباشر في الكويت الذي تم الإعلان عنه في عام 2013 إمكانية تملك المستثمر الأجنبي لشركات بنسبة 100 في المئة فضلا عن إعفاء ضريبي تصل مدته إلى 10 سنوات وكذلك إعفاء جمركي كامل أو جزئي للمواد والمعدات مبينا ان الكويت في ظل القانون الحالي تعتبر أكبر منطقة حرة في العالم.

يذكر ان الوفد السويسري يضم 11 عضوا من أصحاب الأعمال والجهات الرسمية من المؤسسات المالية والاستثمارية ومن ضمنها غرفة التجارة والصناعة والخدمات في جنيف.

وحضر اللقاء عدد من ممثلي الشركات الكويتية المهتمة في التعاون الاقتصادي مع الاتحاد السويسري.

 

كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*