الرئيسية / عربي وعالمي / تقرير عبري: تعرف على القادة العرب الذين يفضلون ترامب

تقرير عبري: تعرف على القادة العرب الذين يفضلون ترامب

“بعض الدول العربية رحبت بالرئيس المنتخب مؤخرا في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، بينما أنصار جماعة الإخوان المسلمين وإيران صدمت من نتيجة الانتخابات وتحاول الحفاظ على الهدوء، حيث أنه بعد انتخابات الولايات المتحدة، هنأت الحكومة الإسرائيلية الرئيس المنتخب دونالد ترامب، خاصة في ظل تكهن العديد من السياسيين الذين يعتقدون بأن ترامب المؤيد لإسرائيل يعزز جدول أعمال الحكومة اليمينية. ولكن يبدو أن الأمر لا يقتصر على الحكومة الإسرائيلية فقط لكن القادة في العالم العربي أيضا ابتهجوا لوصول ترامب للحكم في أمريكا”.

وأضاف موقع نيوز وان العبري  أن القيادة المصرية لا تكاد تخفي نور وفرحة هزيمة هيلاري كلينتون، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، فالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كان من بين أوائل قادة العالم الذين قدموا التهنئة لترامب، حيث يرى على المستوى المحلي انتصار ترامب ضربة لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

 

واستطرد الموقع أن مصر ليست استثناء في هذا الصدد. حتى في دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وحتى السعودية على ما يبدو نسيت الدعم الذي تلقته من إدارة أوباما ووزيرة الخارجية في سنوات الربيع العربي هيلاري كلينتون. ولكن لا يمكن لهذه الدول فهم كيف يمكن للحكومة الأمريكية أن تعتقد حول فكر جماعة الإخوان المسلمين وأنه هذا الأمر سيجلب الهدوء في الشرق الأوسط.

 

من ناحية أخرى، انتقدت الدول الإسلامية الأخرى فوز ترامب. فعلى سبيل المثال، وصفت وسائل الإعلام المصرية أن ما حدث يمثل صدمة لقطر كون ترامب يكره أنصار الإخوان المسلمين، كما وصفت وسائل الإعلام المصرية نتائج الانتخابات الأمريكية بأنها زلزال سياسي غير مسبوق.

 

ولكن ثمة بلد آخر في الشرق الأوسط يحافظ حتى الآن على الهدوء وهو إيران. حيث قال قائد الحرس الثوري إن اختيار الرئيس الجديد، لا يعني تغييرا في السياسة تجاه إيران. كما كان لانتصار ترامب ردود فعل سورية مختلفة، فالموقف فيما يتعلق بالعلاقات مجهول بالنسبة لسياسة ترامب بشأن سوريا، ولكنها مفتوحة مع روسيا التي تدعم النظام السوري ومن ناحية أخرى، فقد أدى ذلك إلى تعزيز المخاوف لدى المتمردين.

 

أما السلطة الفلسطينية فكانت ترغب في رؤية كلينتون في هذا المنصب لمواصلة المفاوضات مع إسرائيل. ومع ذلك في ضوء ثماني سنوات انقضت مع أوباما ولم يحدث فيها أي تطور، يقول مسؤولون فلسطينيون إن ترامب يمكن أن يكون مفاجأة على الصعيد السياسي وربما يصبح أكثر الرؤساء تحفظا وأكثر صرامة تجاه إسرائيل، وأنه خلافا لتصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية سياسته ستكون تعتمد على النظر في القضية الفلسطينية بشكل أكثر عدلا، وربما أكثر عدوانية تجاه إسرائيل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*