الرئيسية / محليات / ظهور طيور نادرة في سماء الكويت

ظهور طيور نادرة في سماء الكويت

 رصد فريق حماية الطيور بالجمعية الكويتية لحماية البيئة طيورا نادرة عبرت سماء الكويت خلال الفترة الاخيرة ومنها العقاب الذهبي والمنقط.
واكد عضو الفريق حمود الشايجي في تصريح صحافي اليوم الأربعاء استمرار أعضائه في مواصلة الرصد للوقوف على الحالة العامة للطيور المهاجرة والمستوطنة واستمرارهم في اعداد تقاريرهم الموثقة السنوية المعتمدة من الاتحاد العالمي للطيور البرية.
وأضاف الشايجي ان مواسم الهجرة السنوية الخريفية والربيعية أو الشمالية والجنوبية هي فترة عبور الكثير من الطيور عبر خط الكويت بأحجام واعداد كبيرة أبرزها الجوارح.
وأوضح ان موقع الكويت الجغرافي يعد معبرا رئيسيا ونقطة حساسة ومنفذا وحيدا للطيور المهاجرة التي تأتي من روسيا وجبال القوقاز وكازاخستان وأذربيجان وشمال إيران وتركيا ودول وسط آسيا متجهة إلى أفريقيا في الخريف لقضاء الشتاء هناك ثم العودة إلى الشمال مرة أخرى في الربيع متجنبة العبور فوق البحار.
واشار الى ان من الأنواع الرئيسية التي تعبر الكويت طيور العقبان والنسور والحوامة حيث تمر من منتصف شهر سبتمبر حتى منتصف اكتوبر ثم تقل اعدادها حتى أواخر نوفمبر الجاري.
وذكر ان شهر اكتوبر يعد أحد أهم الأوقات من العام حيث تكون مشاهدة طيور العقبان الكبيرة فيه بأعداد كبيرة مما يدل على بدء هجرة طيور الحوامة لافتا الى ان من أبرز أنواع العقبان عقاب البادية والعقاب المنقط الكبير والنسر الأسمر.
وقال ان العقاب المنقط الصغير والعقاب الذهبي يعدان من الأنواع النادرة من الطيور مثل وهما من أهم الأنواع عند أكثر راصدي الطيور فضلا عن النسر الأسود الذي يعد من الطيور قليلة المشاهدة في الكويت.
كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*