الرئيسية / محليات / قانون بيئي موحد لدول الخليج

قانون بيئي موحد لدول الخليج

اكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله الأحمد الصباح اليوم الاثنين اهمية العمل وفق استراتيجية بيئية خليجية مشتركة لتفعيل رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتعزيز المسيرة المباركة لمجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في تصريح صحفي للشيخ عبد الله الأحمد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في افتتاح أعمال الاجتماع ال38 لوزراء ووكلاء البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي انطلقت أعماله بمدينة جدة.

وذكر ان رؤية خادم الحرمين الشريفين قدمت في الدورة (36) للمجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي ونصت على تعزيز مكانة مجلس التعاون الدولية والإقليمية واحتوت على مضامين سامية في مجال المحافظة على البيئة البحرية ومعالجة التصحر ونضوب المياه الجوفية والتغير المناخي وتشجيع العمل التطوعي في مجال البيئة.

ولفت إلى تجربة الكويت في إشراك مؤسسات المجتمع المدني في مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة والاشراف على المحميات ومراجعة قانون البيئة ولائحته التنفيذية.وقال “إن الخطة الاستراتيجية لأعمال الدورة 38 وما تضمنتها من مبادرات وبرامج تأتي في سياق توحيد الانظمة البيئية الخليجية وتستند الى النظام الأساسي لمجلس التعاون والقرارات والتوجيهات المتعلقة بالعمل المشترك والتي أقرها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس”.

وشدد الشيخ عبد الله الاحمد على اهمية مشروع البوابة الإلكترونية البيئية الخليجية الذي تقدمت به دولة الكويت كاحدى الآليات التنفيذية المحورية لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين مشيرا إلى وجود مراحل تطوير لاحقة للبوابة ستكون ضمن أعمال لجان الاستراتيجية الخليجية.

وأشاد الشيخ عبدالله الأحمد الصباح بتكليف الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون وما قامت به من خلال إعداد الإطار العام للاستراتيجية البيئية الخليجية.

ولفت إلى وجود خطوات مستقبلية مهمة مثل مشروع القانون البيئي الموحد لدول المجلس والذي اعتمد بشكل كبير على قانون حماية البيئة لدولة الكويت وذلك لكونه من أحدث وأفضل القوانين البيئية التي تفرض الالتزام البيئي.

كما اشار الى البدء في اعداد (دليل الخطوات الاسترشادية لتقييم المردود البيئي لدول مجلس التعاون الخليجي) الهادف للارتقاء بالأنظمة البيئية وتنسيق الجهود لتحقيق التنمية المستدامة لدول المجلس والذي نأمل أن يتم إقراره قريبا.

واعرب الشيخ عبدالله الاحمد عن تطلعاته الكبيرة الى مواصلة الجهود لإعلاء شأن العمل البيئي المشترك لمجلس التعاون الخليجي.

 

كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*