الرئيسية / اقتصاد / النفط الكويتي يتراجع مجدداً

النفط الكويتي يتراجع مجدداً

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 43ر1 دولار في تداولات أمس ليصل الى 69ر62 دولار أمريكي مقابل 12ر64 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وشهدت أسواق النفط العالمية انخفاضا في سعر برميل النفط قرب ادنى مستوياتها خلال خمس سنوات في ضوء تصاعد المنافسة بين شركات النفط الامريكية المنتجة لكميات كبيرة من النفط الصخري وكبار أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ازاء الحصص السوقية ما دفع بعض الاعضاء الى خفض اسعار نفطها لعملائها في الولايات المتحدة.
وسيؤثر احتدام المنافسة على الحصص السوقية واستمرار رفع الانتاج في الاسواق بصورة سلبية على الاسعار ما يشكل ضغطا عليها ويؤدي الى انخفاضها خلال الفترة المقبلة.
وكانت بيانات صادرة عن الادارة الصينية للجمارك اظهرت ارتفاع واردات الصين ثاني اكبر بلد استهلاكا للطاقة عالميا خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 5ر5 في المئة وذلك على خلفية الانخفاض الذي تشهده اسعار النفط.
وخفض بنك (مورغان ستانلي) الامريكي في تقريره الصادر حديثا من توقعاته حول اسعار خام (برنت) لعام 2015 من مستوى 98 دولارا للبرميل الى 70 دولارا للبرميل وسط استمرار ارتفاع المعروض النفطي في الاسواق واستمرار انخفاض اسعار النفط خلال الفترة الراهنة.
وجاء هذا التوقع بعد الاجتماع الاخير لمنظمة (اوبك) الذي قررت على ضوئه الدول الاعضاء بالاجماع تثبيت سقف انتاج النفط عند مستوى 30 مليون برميل يوميا ما دعم استمرار هبوط الاسعار الى ما دون الحاجز النفسي 70 دولارا للبرميل.
وجرى تداول عقود الخام الامريكي في بورصة نيويورك التجارية أمس عند مستوى 83ر62 دولار للبرميل لتسليم شهر يناير المقبل في حين تم تداول عقود (برنت) لتسليم الشهر ذاته عند مستوى 71ر65 دولار للبرميل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*