جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الكويت تدعم مياه الشرب في تونس بـ 22 مليون دينار

الكويت تدعم مياه الشرب في تونس بـ 22 مليون دينار

أقام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالتعاون مع وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية اليوم الأربعاء ورشة عمل حول آليات عمله وإجراءات منح القروض ومتابعة المشاريع التنموية “في بادرة هي الأولى من نوعها ستعمم قريبا على العديد من الدول العربية”.
وقال المستشار الهندسي بالصندوق الدكتور محمد صادقي إنه بناء على طلب من وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بتونس أقام الصندوق الكويتي ورشة عمل شرح خلالها آليات عمله وإجراءات منح القروض والمعاينات الفنية للمشاريع التي يقدمها للمستفيدين من تمويلاته.
وأضاف أن الصندوق الكويتي ينشط في 104 دول وقد مكنه هذا الانتشار الواسع من كسب خبرات وكفاءات عالية الجودة فيما يتعلق بدراسة وتمويل وتنفيذ المشاريع التنموية خاصة تلك الموجهة نحو التكتلات العمرانية والبشرية كإمدادات المياه الصالحة للشرب والغاز وتهيئة وإنشاء السدود وغيرها.
وأكد صادقي أن هذه الورشة التي تعقد بتونس هي الأولى من نوعها حيث يقوم الصندوق الكويتي بتعريف المقترضين منه والمستفيدين المحتملين من تمويلاته بكافة آليات عمله وإجراءاته المصرفية والهندسية وغيرها ما سيساهم بالضرورة في التسريع في تنفيذ المشاريع التنموية.
وشدد على أن “هذه الورشة تمثل تجربة ناجحة سيتم تعميمها مستقبلا على العديد من الدول العربية” مشيرا إلى أنه تم اختيار تونس لإقامة الورشة لعمق العلاقات بين صندوق التنمية وهذا البلد العربي التي تمتد لعشرات السنوات مول خلالها العديد من المشاريع التنموية ذات الأثر الإيجابي على الأوضاع الاجتماعية للشعب التونسي.
وأوضح أن الورشة أقيمت بمشاركة عدة أطراف من بينها الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه وشركة الكهرباء مؤكدا أنها “تأتي في ظرف دقيق تشهد تونس فيه أزمة اقتصادية وقبيل أشهر من عقد مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد والاستثمار بتونس والمقرر في شهر نوفمبر المقبل ما يتيح الفرصة أمام عدة جهات تونسية للتعرف على الفرص التمويلية التي يطرحها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”.
يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية كان قد وقع مع تونس في شهر يوليو الماضي اتفاقية قرض بقيمة 22 مليون دينار كويتي (الدولار الأمريكي يعادل 301ر0 دينار) لدعم شبكات توزيع المياه وتطوير منظومات مياه الشرب فيما تعود أولى اتفاقيات التمويل بين الجانبين إلى العام 1963 حيث مول الصندوق خلال العقود الثلاث الماضية نحو 33 مشروعا بتونس بقيمة 975ر172 مليون دينار كويتي.
وضم الوفد الكويتي خلال ورشة العمل بالإضافة إلى الدكتور صادقي كلا من أحمد التميمي من الإدارة المصرفية بالصندوق والسكرتير الثاني بسفارة دولة الكويت لدى تونس عبد الرحمن الديحاني.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*