جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / ايران تعلن خفض عدد الخبراء الروس في محطة بوشهر النووية

ايران تعلن خفض عدد الخبراء الروس في محطة بوشهر النووية

اكدت ايران اليوم الاربعاء انها ستقوم بتخفيض عدد الخبراء الروس في محطة بوشهر النووية من 79 خبيرا ليصل اجمالي عددهم الى 25 لافتة أنه سيحل بدلا عنهم “خبراء محليون ايرانيون “.
وقال رئيس محطة بوشهر النووية الايرانية محمود جعفري في تصريح صحفي ان 79 خبيرا روسيا متخصصا في مجال الطاقة النووية يعملون حاليا في قسم التشغيل بالمحطة سيتم خفض عددهم الى 25 قريبا “وسيحل بدلا عنهم خبراء محليون من ضمنهم 57 بالمائة من ابناء المنطقة”.
واوضح جعفري انه مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من محطة بوشهر الذي تم وضع حجر اساسها قبل ايام بالتعاون مع روسيا تسعى بلاده الى الاستفادة من المواد الخام المحلية اضافة الى الكوادر المحلية بهدف توفير فرص العمل بالمحافظة.
وبين ان محطة بوشهر النووية التي تقع في جنوبي ايران تعد واحدة من “اكثر المحطات النووية تقدما من التزاما بمعايير الامن السلامة” مشيرا الى ان هذه المحطة لا تنبعث منها اي اشعاعات خطرة على ارواح البشر وقاطني المناطق والقرى القريبة منها.
وذكر المسؤول الايراني ان ادارة المحطة النووية توصلت الى اتفاق مع الجامعة الحرة وجامعة الخليج الايرانيتين من اجل ادراج التخصصات التي تحتاجها المحطة ضمن مناهجها مقابل ان تقوم المحطة بتجهيز المختبرات الازمة لهذه التخصصات.
وعلى صعيد متصل اكد المدير التنفيذي لشركة نفط وغاز (بارس) الجنوبي الايرانية علي اكبر شعبان بور ان حجم انتاج حقل (بارس) الجنوبي من الغاز الطبيعي بلغ 440 مليون متر مكعب يوميا.
ونقلت وكالة (فارس) الايرانية للانباء عن شعبان بور قوله ان شركة (بارس) تسعى مع اطلاق استراتيجية ( الاقتصاد المقاوم ) للعام الجاري من الحكومة الايرانية لتحقيق اهداف هذه الاستراتيجية مشيرا الى اعمال تطوير في الشركة خلال العامين الماضيين.
واضاف انه في العام الماضي والعام الذي قبله تم زيادة انتاج الغاز في حقل بارس الجنوبي بمقدار اكثر من 160 مليون متر مكعب يوميا وفي الوقت الحالي يتم انتاج 440 مليون متر مكعب ويضخ في شبكة انابيب لتوصيله الى انحاء ايران.
واوضح شعبان بور انه مع انجاز المراحل التي تعد “الآن قيد التنفيذ” فان انتاج بلاده من الغاز في حقل (بارس) سيزيد الى اكثر من 530 مليون متر مكعب يوميا في غضون العامين المقبلين.
واشار الى وضع خطة من اجل تطوير عمل حقل (بارس) الغازي للوصول الى مستوى انتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي خلال السنوات الثلاث الماضية معربا عن امله في ان يستمر انتاج بلاده من الغاز “على نفس الوتيرة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*