الرئيسية / محليات / “الرقابة التجارية”: 11 مخالفة فقط سجلت ضد ارتفاع أسعار مصطنع

“الرقابة التجارية”: 11 مخالفة فقط سجلت ضد ارتفاع أسعار مصطنع

قال مدير إدارتي «الرقابة التجارية» و«حماية المستهلك» في وزارة التجارة والصناعة عبدالله المعصب إن مفتشي قطاع الرقابة التجارية لدى الوزارة يتجولون على الجمعيات التعاونية، والأسواق الموازية، والمحلات التجارية، والأسواق بشكل عام خلال إجازة عيد الأضحى المبارك للرقابة على الأسعار وضبط المخالفات.

وأضاف المعصب أن مفتشي الوزارة رصدوا أسعار الأضاحي قبل عيد الأضحى المبارك، وأعدوا محاضر ضبطيات للمخالفين وتم تحويلها للنيابة التجارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

وأشار إلى أن مفتشي فريق الطوارئ بمناطق «الصديق والكوت والشبرة» يعملون على مدار الـ 24 ساعة، وأن بدالة الخط الساخن رقم 135 تستقبل شكاوى المستهلكين، مناشدا المواطنين والمقيمين التعاون مع الوزارة من خلال الاتصال على الخط الساخن في حال وجود مخالفات.

وأكد أن هناك تعليمات من قبل قياديي الوزارة تلقاها القائمون على بدالة الخط الساخن بسرعة الاستجابة والاهتمام بأي شكوى ترد إليهم والتعامل معها بشكل قانوني.

ولفت إلى ضرورة تعاون المستهلكين مع الوزارة لإحباط مخالفات الغش التجاري التي تضر المستهلك، وكذلك الإبلاغ عن أي مخالفات تخص زيادة ارتفاع الأسعار بشكل مصطنع، لاسيما بعد قرار ارتفاع سعر البنزين خلال الفترة الأخيرة.

وقال المعصب إن زيادة سعر البنزين ليس لها علاقة بارتفاع أسعار المنتجات الغذائية، محذرا من تسول له نفسه استغلال زيادة سعر البنزين ورفع الأسعار بشكل مصطنع.

ولفت إلى أن أي شركة ترغب في رفع سعر منتجاتها لابد أن تقدم كتابا للوزارة متضمنا المبررات التي تستدعي رفع السعر، مشيرا الى ان الوزارة تدرس هذه المبررات وتقرر بعد ذلك رفع أو عدم رفع السعر.

وأوضح المعصب أن حجم المخالفات التي أعلنت عنها الوزارة خلال شهر اغسطس الماضي البالغ عددها أكثر من 350 مخالفة دليل واضح على عدم تهاون الوزارة مع المخالفين، وانها أحالت هذه المخالفات بالفعل إلى النيابة التجارية، مؤكدا أن الوزارة لا تتهاون في تطبيق القانون ضد المخالفين.

وأوضح أن هذه المخالفات لم تسجل من بينها سوى 11 مخالفة فقط تخص ارتفاع أسعار بشكل مصطنع مما يؤكد ضبط الوزارة للسوق، مشيرا الى انه تم إعداد محاضر ضبطيات لهذه المخالفات وتم تحويلها إلى النيابة التجارية.
وذكر المعصب أنه تلقى تعليمات وتوجيهات من قبل وزير التجارة والصناعة د.يوسف العلي وكذلك وكيل الوزارة خالد الشمالي من خلال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك عيد الرشيدي بضرورة الاهتمام بشكاوى المستهلكين خاصة المتعلقة بارتفاع الأسعار حاليا عقب قرار زيادة البنزين والتحقيق في تلك المخالفات وإعداد محاضر ضبطيات لها في حال ثبوتها وتورط أصحابها وتحويلها إلى الجهات المختصة في أسرع وقـــت ممكن واتخاذ الإجراءات القانونيـــة تجاههــا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*