الرئيسية / اقتصاد / «الوطني»: انتعاش أسعار النفط عقب تصريحات وزير النفط السعودي

«الوطني»: انتعاش أسعار النفط عقب تصريحات وزير النفط السعودي

قال بنك الكويت الوطني اليوم الجمعة إن أسعار النفط شهدت انتعاشا ملحوظا عقب تصريحات لوزير النفط السعودي خالد الفالح حول استعداد بلاده لنقاش أي خطوة ممكنة من شأنها المساهمة في دعم استقرار الأسعار.

وأضاف البنك في تقريره المتخصص عن أسعار النفط أن مزيج برنت ارتفع نحو 22 في المئة من 41.8 دولار للبرميل في الثاني من أغسطس الماضي ليصل إلى 50.9 دولار للبرميل في 22 من الشهر ذاته.

وأوضح أن التوقعات ترجح عدم اتخاذ خطوة لتثبيت الانتاج «إلا أنه من المجدي فعلا أن يتم التوقيع على اتفاقية لتثبيت مستواه» مع الأخذ بعين الاعتبار وفرة انتاج منظمة الدول المصدر للبترول (أوبك) في الأسواق وإشارة روسيا إلى أن خطوة التثبيت تصب في صالح اقتصادات كل الدول الأطراف.

وذكر أن انتاج الدول الرئيسية في (أوبك) بلغ حاليا مستويات قياسية عند حدود الطاقة الاستيعابية بقيادة السعودية ما يعني «أن عملية تثبيت الانتاج لو تحققت فعليا فإنها قد تدوم لحين الاستثمار في زيادة القدرة الاستيعابية».

وبين أن انتاج روسيا أيضا بلغ حاليا أعلى مستوياته لافتا الى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استثنى إيران من تجميد الانتاج لحين وصولها حسب رغبتها إلى هدفها البالغ أربعة ملايين برميل يوميا «إلا أن ذلك قد لا يثني السعودية عن الموافقة على خطوة التثبيت».

وأفاد (الوطني) بأن الأسواق اقتربت من تحقيق التوازن بين الطلب والانتاج في العام الحالي لولا انقطاع الانتاج في نيجيريا وكندا وتراجع انتاج النفط الصخري الأمريكي فضلا عن قوة الطلب.

وقال إن انتاج (أوبك) ارتفع لأعلى مستوياته منذ ثمانية أعوام في يوليو الماضي تماشيا مع انتعاش الانتاج في كل من السعودية والكويت والإمارات ليصل إلى 33.4 مليون برميل يوميا حيث بلغ الانتاج في السعودية 10.6 ملايين برميل يوميا والإمارات 2.9 مليون والكويت 2.8 مليون.

وأضاف أن (أوبك) تمكنت من تغطية التراجع الذي شهدته بعض دول المنظمة غير العربية مثل نيجيريا وفنزويلا من خلال الارتفاع الذي حققه كل من انتاج العراق وإيران.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*